الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بريجيت انتزعت دوراً رسمياً وحُرمت لقب "السيدة الأولى"

بريجيت انتزعت دوراً رسمياً وحُرمت لقب "السيدة الأولى"
بريجيت انتزعت دوراً رسمياً وحُرمت لقب "السيدة الأولى"
A+ A-


منح قصر الاليزيه أمس زوجة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون دوراً رسمياً وذلك في "شرعة شفافية تتصل بوضع زوجة رئيس الدولة" نشرها موقع الرئاسة الفرنسية. 

وأوضح بيان ان هذا الدور غير مرتبط بأي موازنة محددة، فيما قالت اوساط بريجيت ماكرون انه "ليس وضعاً قانونياً بل التزام لا ينطبق إلّا على بريجيت ماكرون ولفترة ولاية ايمانويل ماكرون".

وهي المرة الاولى في تاريخ الجمهورية الخامسة يحدد نص بشكل واضح دور زوجة رئيس وامكاناتها، وهما امران لم يكونا رسميين وفي معظم الاحيان كانا غامضين.

وتشكل هذه الشرعة تنفيذاً جزئياً لوعد قطعه ماكرون بانهاء "النفاق الفرنسي" من طريق تحديد وضع قانوني لزوجة الرئيس. وقرر في نهاية المطاف ألا يمر الأمر بقانون أو مرسوم بينما جمعت عريضة ضد تحديد أي وضع رسمي لزوجة الرئيس، أكثر من 316 ألف توقيع خلال بضعة أسابيع.

ويحدد النص الذي نشره الاليزيه والذي لا يستخدم عبارة "السيدة الاولى"، تفصيلاً "الدور العام ومهمات زوجة رئيس الجمهورية"، وهي تمثيل فرنسا الى جانب رئيس الدولة وتلبية المطالب العديدة للفرنسيين التي تصل بالبريد أو عبر الهاتف وتقديم الدعم للنشاطات ذات الطابع الخيري والثقافي أو الاجتماعي برعايتها.

ويضيف ان "رئيس الجمهورية يمكنه أيضاً تكليف زوجته مهمات خاصة للتفكير وتقديم اقتراحات" وهذه المهمات تنشر في الموقع الالكتروني للرئاسة الفرنسية.

وللمرة الاولى نشر الموقع الالكتروني للاليزيه برنامج "تحركات وتنقلات" بريجيت ماكرون الذي يكشف تفصيلاً عملها رسمياً منذ 14 أيار تاريخ دخولها قصر الرئاسة مع أصغر الرؤساء سناً في تاريخ فرنسا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم