السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

هذه التقنيّات الثوريّة ستغيّر شكل مستقبلنا

هذه التقنيّات الثوريّة ستغيّر شكل مستقبلنا
هذه التقنيّات الثوريّة ستغيّر شكل مستقبلنا
A+ A-

نشرت جامعة ماساتشوستس للتقنية MIT قائمتها بأفضل 10 تقنيات ثورية تتوقع أنّه سيكون لها أكبر تأثير مبتكر على المدى الطويل؛ على اقتصادنا، سياساتنا وثقافتنا.  

شاحنات ذاتية السير

التطوّرات المستمرة ستجعل الشاحنات العملاقة التي تسيّر نفسها عبر الطرق السريعة أكثر قابلية للتحقيق، إلّا أنّ هذه التكنولوجيا قد تتيح لسائقي الشاحنات إكمال الطرق بكفاءة أكبر. وتشمل الشركات الرئيسة المشاركة في هذا المجال Daimler ،Otto ،Peterbilt ، Volvo، ومن المتوقع أن تكون متاحة في غضون خمس إلى عشر سنوات.


كاميرا السيلفي 360 درجة

من المتوقع أن تكون المعيار الجديد للتغطية الإخبارية واللقطات الترفيهية والدعائية، فالعديد من الشركات لديها كاميرات بهذه التقنية الفائقة بالفعل، ويمكن حصر القادة في هذا المجال في شركات Humaneyes Technologies ،Real Tech ، Ricoh.

وتستطيع هذه الكاميرا التصوير الدائري بزاوية 360 درجة، وتستطيع رؤية المشهد من جميع الزوايا عند بثّه من خلال التمرير أعلى وأسفل الفيديو ومن الجانبين أيضاً، أو من خلال نظارات الواقع الافتراضي من خلال حركة جسدك نفسها، بالإضافة إلى إدراج تقنيات الصوت الثلاثي الأبعاد.


الطاقة الشمسية

تغطّي الألواح الشمسية عدداً متزايداً من أسطح المنازل، ولكن حتى بعد عقود من تطويرها تبقى الألواح ضخمة ومكلفة وغير فعّالة، وتم عمل تصاميم جديدة في الخلايا الشمسية يمكن أن تؤدي إلى إنتاج الطاقة الشمسية الرخيصة التي تحافظ على توفير الطاقة بعد غروب الشمس.

لكنّ فريقاً من علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بنى نوعاً مختلفاً من أجهزة الطاقة الشمسية تستخدم الهندسة الابتكارية المتقدمة في علوم المادّة والطاقة لالتقاط المزيد من طاقة الشمس. الحيلة هي في تحوّل أشعة الشمس أولاً إلى حرارة من ثم تحويلها مرة أخرى إلى ضوء، ومن المتوقع أن تكون هذه التقنية متاحة في 10 إلى 15 عاماً.

- خلايا الجسم البشري

محور هذه التقنيات هو تطوير خريطة رئيسة من كل نوع من خلايا الجسم البشري، وإيجاد تصنيف دقيق يمكن أن يوفر نماذج دقيقة من علم وظائف الأعضاء البشرية، وتسريع اكتشاف الأدوية الجديدة واختبارها.

ولأداء مهمّة فهرسة خلايا الجسم البشري البالغ عددها 37.2 ترليون خليّة، يجري تجميع اتحاد دولي من العلماء من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد وهولندا واليابان لتخصيص كل توقيع جزيئي، وكذلك إعطاء كل نوع الرمز الكودي في الفضاء الثلاثي الأبعاد من أجسادنا، ومن المتوقع أن تكون متاحة في 5 سنوات.

الدفع باستخدام وجهك

باستخدام تقنية التعرف إلى الوجه لتحديد العديد من الميزات الفريدة لوجه الشخص، أثبتت الخوارزميات أنّها موثوقة بما فيه الكفاية لتحديد الهويات من خلال الحسابات الهندسية والمكانية.

من بين العديد من التطبيقات أو الاستخدامات الأبرز للتعرف إلى الوجه تيسير المعاملات المالية بكلّ أركانها ومشتملاتها، وفيما أثبتت هذه التقنيات أنّها موثوقة، تثار الكثير من القضايا والشكوك التي تتعلق بالخصوصية.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم