الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

استعداد لمشاهدة "الكسوف الأميركي الكبير"... ولبنان سيشهد خسوفَين في 2018

المصدر: "أ ف ب" - "النهار"
استعداد لمشاهدة "الكسوف الأميركي الكبير"... ولبنان سيشهد خسوفَين في 2018
استعداد لمشاهدة "الكسوف الأميركي الكبير"... ولبنان سيشهد خسوفَين في 2018
A+ A-

تنتظر الولايات المتحدة بفارغ الصبر اليوم الكسوف الكليّ الأول للشمس منذ 99 عاما، والذي بات يعرف باسم "الكسوف الأميركي الكبير"، وسيبدأ في شمال غرب البلاد ويمتدّ إلى جنوب شرقها. واعتبارا من عطلة نهاية الأسبوع، توافد ملايين العلماء والسياح والشغوفين بعلوم الفضاء إلى المدن الأميركية التي ستشهد هذا الحدث. 

الكسوف هو وقت فريد للعلماء لمراقبة إكليل الشمس، أي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي لها. العام 1842، توصّل عالم الفضاء الإنكليزي فرنسيس بيلي إلى أن هذا التوهّج مصدره الشمس، وليس القمر، كما كان يعتقد من قبل.


وفي ولاية أوريغون الواقعة على الساحل الغربي، سيكون السكان والوافدون على موعد مع حجب القمر لأشعة الشمس عند الساعة 9,05 بالتوقيت المحلي (16,06 ت غ)، وبعد 75 دقيقة يصبح الكسوف كليا ويحل الظلام الدامس في وضح النهار لمدة تصل إلى دقيقتين وأربع ثوانٍ في بعض المناطق.

ويتوقع أن يبلغ عدد الوافدين إلى هذه الولاية مليون شخص لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية.

وتختتم هذه الظاهرة في كارولاينا الجنوبية على ساحل المحيط الأطلسي عند الساعة 18,48 ت غ.

ويشكل هذا الكسوف فرصة نادرة للعلماء للتعمق في دراسة الشمس وحقلها المغناطيسي وتأثيرها في الغلاف الجوي للأرض. 


ويأمل العلماء أن يستفيدوا من إقبال الجمهور، وفيه طلاب وهواة لعلوم الفضاء، على مراقبة الحدث وتصويره بالعدسات الفضائية وأجهزة التصوير وأجهزة الهاتف، للحصول على صور ومعلومات عن كل مراحله.

وهم يحذرون دائما من خطورة النظر إلى كسوف الشمس بالعين المجردة، ويشددون على ضرورة استخدام نظارات خاصة وليس نظارات الشمس العادية، لما يمكن أن يسببه ذلك من أضرار على شبكة العين قد تكون دائمة.

ولكن هل سنشاهد الكسوف في الشرق الأوسط؟ يقول رئيس مجلّة "علم وعالم" مجد سعد أن هذه البقعة من العالم لن تشهد الكسوف، الا أنه أشار في حديث مع "النهار" الى أن لبنان سيشهد خسوفا جزئياً  للقمر في 31 كانون الثاني 2018، فيما بعض دول العالم ستشهد خسوفا كلياً.  وذكر أن الخسوف سيبدأ عند الساعة السادسة والـ8 دقائق، مضيفاً أن ليل 27 - 28 تموز، سيشهد لبنان خسوفاً كلياً للقمر الذي سيتحوّل الى لون أحمر. 




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم