الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تعرّفوا الى "بوابة النصر" في قاهرة المعز

مروة فتحي
تعرّفوا الى "بوابة النصر" في قاهرة المعز
تعرّفوا الى "بوابة النصر" في قاهرة المعز
A+ A-

تشتهر قاهرة المعز بالبوابات الأثرية العريقة التي تزين الشوارع المختلفة، ومن بين هذه البوابات بوابة النصر الموجودة بمنطقة الجمالية والتي بناها جوهر الصقلي سنة 840 هجرية.  

وسر جاذبية بوابة النصر يرجع إلى اسمها والذي جاء لأنها كانت مخصصة في الماضي لعبور الجيوش العائدة من المعارك بالنصر، وعبر منها سلاطين مصر العظماء من بينهم الظاهر بيبرس وقلاوون والناصر محمد بن قلاوون بأسرى الأعداء.

يقول أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية، الدكتور مختار الكسباني، إن بوابة النصر لها اسم آخر هو باب العز، وتتميز بمعمارها المميز، حيث يبلغ ارتفاعها 25 متراً.

ويضيف الكيلاني أن نقوش البوابة هي السر في تميزها عن باقي البوابات الأثرية، فتتميز بنقوش بعض آلات الحرب من سيوف وتروس، وأيضا زُينت بمجموعة من العقود وبأشكال متنوعة من أزهار ونجوم وفصوص شبيهة بالعمارة المغربية.

وأضاف أن للبوابة سلماً حجرياً داخل السور يؤدي إلى حجرات الحرس وللأبراج والسطح، وقد بُني السلم بأسلوب يعدّ الأول من نوعه في العمارة الإسلامية بمصر في ذلك الزمان.

ويشير إلى أنه مع مرور الوقت أدخل عدد من التعديلات في البوابة من أجل توسيع فتحات السهام في حجرتي الدفاع، بحيث تصبح من الخارج أكثر اتساعاً من الداخل لاستعمالها في الضرب بالمدافع بدلا من السهام.

وباب النصر متوج بشريط نقش كتابي بالخط الكوفي يسجل تاريخ إنشائه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم