الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الأسد يشكر روسيا وإيران و"حزب الله" بوتين ونتنياهو يناقشان الوضع السوري الاربعاء

الأسد يشكر روسيا وإيران و"حزب الله"  بوتين ونتنياهو يناقشان الوضع السوري الاربعاء
الأسد يشكر روسيا وإيران و"حزب الله" بوتين ونتنياهو يناقشان الوضع السوري الاربعاء
A+ A-

قال الرئيس السوري بشار الأسد أمس، إن بلاده أحبطت المشروع الغربي لإطاحته، لكن جيشه لم ينتصر بعد في الحرب الدائرة منذ أكثر من ستة أعوام. 

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون خلال افتتاح مؤتمر وزارة الخارجية، أنه على رغم أن هناك مؤشرات للانتصار بعد ستة أعوام ونصف عام من الحرب الأهلية، فإن "التحدث عن إفشال المشروع الغربي لا يعني أننا انتصرنا فالمعركة مستمرة وبوادر الانتصار موجودة".

لكنه رأى أن المساعدة التي قدمتها روسيا وإيران و"حزب الله" اللبناني مكنت الجيش من تحقيق مكاسب في المعارك وخففت عبء الحرب، قائلاً: "دعم أصدقائنا المباشر سياسياً واقتصادياً وعسكرياً جعل إمكان التقدم في الميدان أكبر والخسائر أقل وهم شركاؤنا الفعليون".

وتعهد الأسد مواصلة هجوم الجيش السوري شرقا في منطقة الصحراء السورية حيث يتلقى دعما من فصائل مسلحة تمولها إيران وقوة جوية روسية مكثفة مما سمح لجنوده بانتزاع أراض من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على جبهات رئيسية عدة.

وتأمل الحكومة السورية في استباق فصائل تدعمها الولايات المتحدة في هجوم على محافظة دير الزور آخر معقل رئيسي للتنظيم في سوريا والتي تمتد حتى الحدود العراقية.

وقال الرئيس السوري إن الجيش يحقق مكسباً تلو الآخر كل يوم للقضاء على "الإرهابيين"، مؤكدا أن قواته ستواصل مهاجمتهم الى حين القضاء عليهم. ورحّب باتفاقات محلية لوقف النار بوساطة روسية تسعى موسكو الى توسيع نطاقها لتشمل مناطق أخرى في سوريا لأنها ستضع حداً لإراقة الدماء وحمل السلاح وتفتح الباب للعفو عن مقاتلي المعارضة.

وأوضح أن فكرة مناطق خفض التصعيد تهدف الى وقف سفك الدماء وإخراج الجماعات المسلحة التي تسلم أسلحتها، مبدياً اهتمام حكومته بنجاح هذه المبادرة. لكنه ندد بـ"المناطق الآمنة" التي اقترحتها الولايات المتحدة.

وحذر من انه "لن يكون هناك تعاون امني ولا فتح سفارات ولا دور لبعض الدول التي تقول إنها تسعى لحل الا بعد ان تقوم بقطع علاقاتها بشكل صريح ولا لبس فيه مع الارهاب والارهابيين".


وبعيد انتهاء الاسد من كلمته، تحدث "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له عن مقتل ستة اشخاص اثر سقوط قذيفة قرب مدخل معرض دمشق الدولي الذي فتح أبوابه هذا الأسبوع بعد غياب استمر خمس سنوات. 

وفي ظل التطورات السورية، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت أن الأخير سيناقش التطورات في الشرق الأوسط مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما يلتقيه بعد أيام في منتجع سوتشي الروسي. 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم