"برادلي" نجمة في سلاح الجيش... ما مميّزاتها وأهميّتها؟

19 آب 2017 | 15:54

المصدر: "النهار"

معركة الجيش ضدّ تنظيم "داعش" على الحدود الشرقية تعدُّ أشرس معركة سيخوضها في حربه على الإرهاب. وفيما يكثر الحديث عن أهمية تعزيز عتاد المؤسسة العسكرية بالمعدّات والأجهزة اللازمة، تسلّم الجيش 8 دبابات من نوع "برادلي" (Bradley Fighting Vehicle) في إطار المساعدات العسكرية التي تقدِّمها الولايات المتحدة له، وهي دفعة أولى من 32 آلية مماثلة ستُسلَّم في الأشهر المقبلة. فما هي مميزات هذه الآلية؟ متى تم إنشاؤها؟ وما أهمية حصول الجيش عليها؟ 

"برادلي" ((BFV هي مركبة مشاة قتالية أميركية حصل لبنان على نوعين منها هما "أم 2" (M2) و"أم 3" (M3). هذه المركبة القتالية صنعتها شركةBAE Systems Land and Armaments وتحمل اسم الجنرال الأميركي الذي قاد الحرب العالمية الثانية العام عمر برادلي. ويعدّ برادلي من أبرز قادة الجيش الأميركي في مسرح العمليات بشمال أفريقيا وأوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية، وعيِّنَ قائداً أعلى للجيوش الأميركية بين عامي 1949 و1953.  يستخدم "برادلي" جيشا الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. ومنذ عام 1981، تم تصنيع ما يقرب من 7206 مركبات من كلا النوعين. وتتكون مركبة القتال M2 من خمسة متغيرات: M2، M2A1، M2A2، M2A2 أودس وM2A3. ويتمثل دورها في نقل المشاة إلى ساحة المعركة، وتوفير غطاء ناري للقوات، وتدمير دبابات العدوّ والمركبات القتالية. وتتسع لثلاثة من أفراد الطاقم، قائد ومدفعي وسائق، بالإضافة إلى ستة عناصر مشاة مجهزين تجهيزاً كاملاً. وهي مدرّعة بشكل كافٍ لتوفير الحماية ضدّ نيران الأسلحة الصغيرة والمدفعية، وقادرة على مواجهة أيّ مركبة في ساحة المعركة باستخدام قذائف "تو" (TOW) أو "ستينغر" (Stinger).
أما...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard