الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مجلس وزراء متوتّر كهربائياً وهاتفياً... إلغاء مناقصة البواخر ودفتر شروط جديد

المصدر: "النهار"
مجلس وزراء متوتّر كهربائياً وهاتفياً... إلغاء مناقصة البواخر ودفتر شروط جديد
مجلس وزراء متوتّر كهربائياً وهاتفياً... إلغاء مناقصة البواخر ودفتر شروط جديد
A+ A-

رغم الاستحقاقات الداهمة التي تواجه الحكومة سياسياً وأمنياً، غابت عن تداولات مجلس الوزراء الذي انعقد أمس في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مركزاً اهتمامه على الملفّ الأكثر تفجّراً في الحكومة؛ الكهرباء. فقرّر إلغاء المناقصة وكلّف وزير الطاقة إعداد دفتر شروط جديد لها. أما الموضوع الآخر الذي أثار الجلسة فتمثل بالسلفة التي طلبتها وزارة الاتصالات لهيئة "أوجيرو"، فتقرر إرجاء بتّها وربطها بقانون الموازنة. 

وبحثت الجلسة عرض وزير الطاقة استدراج العروض لاستقدام معامل عائمة لتوليد الكهرباء، وموضوع الغاز السائل وتشغيل معامل الكهرباء على الغاز، وطلبت وزارة الاتصالات نقل اعتماد بـ 150 مليون دولار لتطوير شبكة الهاتف الثابت.

واستهلّ عون الجلسة بإطلاع الوزراء على نتائج اللقاء الحواري، مشيراً إلى أنّ "النقاش كان جيّداً وبنّاءً وأظهر وجود بعض الثغرات في قانوني السلسلة والضرائب ويجري العمل على تصحيحها". ثم عرض موضوع الأقساط المدرسيّة، وشدّد على ضرورة مراقبة وزارة التربية الأقساط المدرسية من مصلحة التعليم الخاصّ والتشدد في تطبيق القوانين، وطلب إلى وزير التربية تفعيل المجالس التحكيمية بعد تعيين أعضائها وتفعيل المراقبة. وشدّد على تفعيل المدرسة الرسمية لرفع مستوى التعليم الرسمي وتأمين المعايير التربوية.

وأبلغ عون مجلس الوزراء أنّ وزير الاقتصاد والتجارة أطلعه على خطّة عمل الوزارة لضبط الأسعار ومنع الاستغلال، ودعا إلى التشدّد وقمع المخالفات ومراقبة الأسعار .

وتناول الوضع الأمني، فقال إنّ الجيش يقوم بواجبه لتحرير الأرض في المنطقة الجرديّة الحدودية. وشدّد على أنّ مَن على الأرض يعرف طبيعة المعركة وطرق خوضها، ويجب دعم المؤسسة العسكرية في هذه المهمة الوطنية، متمنياً ترك هذا الموضوع لقيادة الجيش .

وأطلع عون المجلس على نتائج زيارته على السدود المائية، وأبلغ الوزراء أنّ "العمل سار فيها وهناك تأكيد لإنجازها وتعميمها وفق الخطّة الموضوعة"، متمنياً على الوزراء تفعيل المشاريع في وزاراتهم. وذكّر الوزراء بإعداد خطط عمل وزاراتهم، معتبراً أنّ إسراع مجلس النوّاب بإقرار موازنة 2017 يشكل عاملاً مهمّاً، لا سيما أنّ الحكومة عازمة على تقديم موازنة 2018 ضمن المهل الدستورية.

وأبلغ عون مجلس الوزراء أنه سيترأس الوفد اللبناني إلى الأمم المتحدة ويلقي كلمة، سيضمّنها طلب أن يكون لبنان مركزاً لحوار الأديان والحضارات وطلب إلى وزير الخارجيّة تحضير خطّة لذلك. كما طلب أيضاً الاستعداد لموسم الشتاء لمواجهةالسيول.

وتحدّث رئيس الحكومة سعد الحريري، فنوّه بإقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاصّ، معتبراً أنّ القانون فرصة للإفادة من السيولة في القطاع المصرفي واستثمارها في مشاريع تحقق نموّاً اقتصادياً وخلق فرص عمل. وحيّا الحريري الإنجازات الكبيرة للجيش في الجرود، داعياً إلى ضرورة تركه يقوم بدوره لإنهاء وجود الإرهابيين في تلك المنطقة.

وقرّر مجلس الوزراء، وفق ما أعلن وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد الجلسة، وبناءً على اقتراح من وزير الطاقة سيزار أبي خليل، إلغاء استدراج العروض المتعلّقة باستقدام معامل توليد الكهرباء بسبب وجود عارض واحد وعدم فضّ العروض المالية وإعادتها إلى الشركات التي سبق أن تقدّمت بعروضها، والطلب إلى وزير الطاقة إعداد دفتر شروط جديد لاستقدام معامل لتوليد الكهرباء بقدرة 400 ميغاوات لـ3 أشهر و400 ميغاوات أخرى لـ6 أشهر من تاريخ فضّ العروض وعرضه خلال فترة أسبوع واحد على مجلس الوزراء لإقراره، على أن يتضمن دفتر الشروط كفالة تأمين مؤقت بقيمة 50 مليون دولار للـ400 ميغاوات وتأميناً نهائياً وغرامات تأخير عن مهلة التسليم المحددة بـ90 يوماً للقسم الأول و180 يوماً من تاريخ فضّ العروض.

وكلّف إدارة المناقصات إطلاق استدراج العروض وفقاً للقواعد الآتية: إعطاء الشركات التي ترغب بالمشاركة مهلة أسبوعين لتقديم عروضها، الالتزام بمهلة 10 أيام لفضّ العروض وعرض نتيجتها على مجلس الوزراء بتاريخ 15/9/2017، تشكيل وزير الطاقة لجنة تقنية لدرس العروض الإدارية والمالية وتقييمها مع إدارة المناقصات.

ووافق على تنفيذ طريق بجدرفل - كفيفان كفرع لأوتوستراد البترون – تنورين لربط مار يوحنا مارون والبطريرك الحويك بطريق القديسين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم