السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

السعودية تستأنف أعمال توسيع المسجد الحرام... بقيمة 26,6 مليار دولار

المصدر: أ ف ب
السعودية تستأنف أعمال توسيع المسجد الحرام... بقيمة 26,6 مليار دولار
السعودية تستأنف أعمال توسيع المسجد الحرام... بقيمة 26,6 مليار دولار
A+ A-

تستأنف "#مجموعة_بن_لادن" السعودية العمل الشهر المقبل في توسيع #المسجد_الحرام في #مكة بقيمة 26.6 مليار دولار، على ما قالت مصادر، وذلك بعد عامين تقريبا من توقف العمل، في أعقاب انهيار رافعة في الموقع، مما أودى بحياة 107 أشخاص.


وسيستأنف العمل بعد مناسك الحج. وستعمد المجموعة الى دفع رواتب مستحقة للعاملين المشاركين في المشروع اعتبارا من 20 آب، وفقا لمذكرة أرسلتها الشركة إلى البنوك، واطلعت عليها "رويترز". 


وأكدت مصادر في قطاعي البنوك والتشييد الخطة. و"مجموعة بن لادن" هي إحدى أكبر شركات الإنشاءات في المملكة. ولم يتسن الحصول على تعقيب من وزارة المال حتى الآن.  


وتوقفت أعمال توسيع المسجد الحرام والمنطقة المحيطة به لاستيعاب مزيد من الزوار، بعد حادث انهيار الرافعة في أيلول 2015، وذلك في وقت فرض انخفاض أسعار النفط ضغوطا على المالية العامة للحكومة.  


وتستفيد الحكومة حاليا من انتعاش محدود في إيرادات النفط، وتحرص على استئناف العمل في مشاريع كبيرة للسياحة الدينية والبنية التحتية، في إطار سعيها الى تنويع موارد الاقتصاد، بدلا من الاعتماد على صادرات النفط.  


وخطة استئناف أعمال البناء في المسجد الحرام مؤشر جديد الى عودة "مجموعة بن لادن" السعودية التي مُنعت مؤقتا من الفوز بعقود حكومية جديدة بعد انهيار الرافعة. وتضررت المجموعة ماليا بسبب تراجع كبير في قطاع البناء.  


وقالت المصادر إن وزارة المال خصصت جزءا من موازنة هذه السنة لمشاريع رئيسية، وأجرت محادثات مع "بن لادن" في الأسابيع الأخيرة حول استئناف مشاريع عدة كبيرة. وافادت ان الوزارة تعهدت بتقديم مدفوعات ستسمح للمجموعة بدفع أجور موظفيها.  

وكانت المصادر قالت في وقت سابق من الأسبوع إن العمل سيستأنف، خلال الأشهر المقبلة، في مشروع حكومي آخر متوقف تشارك فيه "مجموعة بن لادن"، وهو بناء فندق أبراج كدي في مكة. واستأنفت الشركة العمل في وقت سابق هذه السنة في مشروع مطار الملك عبد العزيز الجديد في جدة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم