الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو والصور- مجزرة "داعشية" في برشلونة... "فان" يدهس العشرات

المصدر: أ ف ب، رويترز
بالفيديو والصور- مجزرة "داعشية" في برشلونة... "فان" يدهس العشرات
بالفيديو والصور- مجزرة "داعشية" في برشلونة... "فان" يدهس العشرات
A+ A-

دهست سيارة فان عشرات الأشخاص في وسط مدينة برشلونة الإسبانية اليوم الخميس وقالت وسائل إعلام محلية إن 13 شخصا على الأقل قتلوا في الحادث الذي قالت الشرطة إنها تتعامل معه باعتباره هجوما إرهابيا وتم التعرف على هوية مشتبه به بحسب اكبر نقابة للشرطة الاسبانية،تبين انه يدعى ادريس اوكابير بحسب ما صرح متحدث باسم النقابة الموحدة للشرطةنافية "اختباء أي شخص في حانة في وسط برشلونة" على ما أفاد مصدر في الشرطة سابقا.

ولاحقا، نقل مركز "سايت" تبني تنظيم "داعش" الارهابي للهجوم. 

وأعلنت وكالة أعماق التابعة للدولة الإسلامية اليوم الخميس مسؤولية التنظيم عن الهجوم وقالت: إن منفذي "هجوم برشلونة هم من جنود الدولة الإسلامية ونفذوا العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف".

واثار الاعتداء موجة تنديد دولية وتضامنا كبيرا مع اسبانيا التي لم تتعرض في الاعوام الاخيرة لاعتداءات مماثلة ضربت العديد من العواصم الاوروبية.

وصرح وزير داخلية اقليم كاتالونيا ان 13 شخصا على الاقل قتلوا واصيب أكثر من 50 اخرين عندما صدم سائق بشاحنة مشاة في جادة مكتظة يرتادها السياح في برشلونة.

وقال يواكيم فورن في تغريدة "نستطيع أن نؤكد ان 13 شخصا قتلوا واصيب اكثر من 50" اخرين.

وكانت شرطة برشلونة اعلنت في وقت سابق ان الاعتداء اسفر عن قتيل واحد على الاقل ونحو عشرين جريحا.

وذكر مصدر مطلع على تقييم الحكومة الأميركية الأولي أن الحادث يبدو عملا إرهابيا بينما قالت متحدثة باسم البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب يتابع الوضع. 

وأفادت تقارير إعلامية بأن السيارة الفان انطلقت بسرعة بشكل متعرج في شارع لاس رامبلاس وهو مقصد شهير للسياح.

وقال شاهد العيان توم جولر لهيئة الإذاعة البريطانية "سمعت صرخات وصوت ارتطام ثم شاهدت الحشود تتفرق وهذه الشاحنة تجري بسرعة في وسط لاس رامبلاس وأدركت على الفور أن هذا عمل إرهابي أو شيء من هذا القبيل".

وأضاف "لم تبطئ على الإطلاق. كانت تسير بشكل مستقيم وسط الحشود في قلب لاس رامبلاس".

وأظهرت لقطات صورت بهاتف محمول ونشرت على تويتر عدة أشخاص على أرض الشارع بعضهم فاقد الحركة.

وقالت إيلين فيركام التي تقضي عطلتها في برشلونة لصحيفة إل باييس "شاهدنا سيارة فان بيضاء تصدم الناس. شاهدنا الأجساد تتطاير بسبب الاصطدام...".

وذكرت الصحيفة أن سائق السيارة لاذ بالفرار على قدميه.


وبعد واقعة الدهس طلبت خدمة الطوارئ الكتالونية من الناس عدم الاقتراب من المنطقة المحيطة بساحة قطالونيا إحدى الساحات الرئيسية في المدينة في أول شارع لاس رامبلاس الشهير وطلبت إغلاق محطات المترو والقطار القريبة.

وقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إنه على تواصل مع كل السلطات بعد الواقعة وإن الأولوية هي الاهتمام بالمصابين.




وطلبت خدمة الطوارىء الكاتالونية على "تويتر" من الناس عدم الاقتراب من المنطقة المحيطة بساحة كاتالونيا. وقالت إنها طلبت إغلاق محطات مترو وقطار في المنطقة القريبة من شارع لاس رامبلاس وسط المدينة.

وتعد جادة لاس رامبلاس احد اكثر شوارع المدينة ازدحاما، إذ تمتلئ دوما بالسياح وفناني الشوارع حتى منتصف الليل.

ولم يسبق ان شهدت اسبانيا اعتداءات مماثلة لتلك التي ضربت فرنسا وبلجيكا والمانيا خلال الأشهر الاخيرة.
لكنها تعرضت لهجوم جهادي يبقى الاكثر دموية في اوروبا، في آذار 2004، إذ اسفر اعتداء بقنابل مليئة بالشظايا في 4 قطارات في مدريد عن مقتل 191 شخصا في هجوم تبناه متشددون مرتبطون بتنظيم "القاعدة".

(أ ب) 

(أ ب) 

(أ ب) 

(أ ب) 

واستخدمت المركبات في اعتداءات اخرى في اوروبا أخيرا، ابرزها هجوم في مدينة نيس الفرنسية خلف 86 قتيلا.
وفي تموز 2015، فتح مهاجم مقنع النار خارج فندق وسط مدينة برشلونة قرب جادة لاس رامبلاس.  وقتل شخص بالرصاص، بينما اصيب آخر فيما كانا يحاولان الهرب من نيران المهاجم الذي لاذ بالفرار. ولم يتبين الدافع وراء الهجوم. 

وبدت اسبانيا هدفا محتملا للجهاديين، إذ ذكرتها مواقع جهادية لاسباب سياحية.

وتبقى السلطات الاسبانية عموما كتومة بخصوص التهديدات الارهابية.
ووفقا لوزارة الداخلية، تم توقيف أكثر من 180 "ارهابيا جهاديا" منذ حزيران 2015 حين رفعت اسبانيا مستوى الانذار لأربعة من أصل خمسة في عملياتها الداخلية والخارجية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم