الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أوغندا: عدد اللاجئين من جنوب السودان يتجاوز المليون

المصدر: أ ف ب
أوغندا: عدد اللاجئين من جنوب السودان يتجاوز المليون
أوغندا: عدد اللاجئين من جنوب السودان يتجاوز المليون
A+ A-

تجاوز عدد اللاجئين الهاربين من المعارك في #جنوب_السودان المليون في #اوغندا المجاورة، على ما أعلنت #المفوضية_العليا_للأمم_المتحدة_لشؤون_اللاجئين التي وجهت نداء جديدا الى المجموعة الدولية لتقديم المساعدة.


وقتل عشرات آلاف مواطني جنوب السودان، وتهجر ملايين منهم بسبب نزاع اندلع في كانون الاول، بعد أقل من 3 سنوات على استقلال البلاد. وفرّ أكثر من مليوني جنوب سوداني بالاجمال الى البلدان المجاورة، ونزح مليونان آخران داخل هذه الدولة الفتية.  


والى اوغندا، وصل نحو 1800 من جنوب السودان يوميا في الاشهر الـ12 الاخيرة، على ما اوضحت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، موضحة ان اكثر من 85% منهم نساء وأطفال. 


ويهرب الآخرون الى السودان واثيوبيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى. وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في بيان ان "الاشخاص الذين وصلوا حديثا ما زالوا يتحدثون عن عنف وحشي، ومجموعات مسلحة تحرق، على ما يبدو، مساكن مع مدنيين في داخلها، وتقتل اشخاصا امام عائلاتهم، وتقوم باعتداءات جنسية، وتخطف الفتيان لتجنيدهم بالقوة".  


وحذرت وكالة الامم المتحدة من ان "كمية المساعدة التي نستطيع ان نوزعها تتضاءل يوميا مع وصول اللاجئين بالآلاف". وتقدر المفوضية العليا للاجئين انها ستحتاج الى 674 مليون دولار (576 مليون أورو) هذه السنة لمساعدة اللاجئين في اوغندا. لكنها تعرب عن اسفها لان خمس هذا المبلغ فقط قد تأمن حتى الآن.  

من جهته، اضطر برنامج الأغذية العالمي الى ان يخفض الى النصف الحصص التي يوزعها على لاجئي جنوب السودان في اوغندا.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم