الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

علاقات تركية - إيرانية عسكرية أوثق مع اقتراب موعد استفتاء أكراد العراق

علاقات تركية - إيرانية عسكرية أوثق مع اقتراب موعد استفتاء أكراد العراق
علاقات تركية - إيرانية عسكرية أوثق مع اقتراب موعد استفتاء أكراد العراق
A+ A-

حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس، من ان الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان العراق المقرر في 25 أيلول يمكن أن يؤدي إلى "حرب أهلية". 

وقال رداً على سؤال خلال مقابلة مع شبكة "تي ار تي" التركية للتلفزيون ان الاستفتاء في العراق "لن يؤدي إلّا الى تفاقم الوضع" في هذا البلد الذي يواجه الكثير من المشاكل، مضيفاً ان "هذا يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية".

وطالما اعتبرت أنقرة مشروع الاستفتاء "خطأ" ويشكل "تهديداً" لوحدة أراضي العراق.

وعلى رغم العلاقات الجيدة مع الزعيم الكردي العراقي مسعود بارزاني، فان تركيا نفسها تعاني نزاعاً مع الانفصاليين الاكراد أوقع أكثر من 40 الف قتيل منذ عام 1984، كما تعارض بشدة قيام دولة كردية على حدودها.

وشنت في آب 2016 عملية عسكرية في شمال سوريا لطرد جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ومنع الأكراد السوريين من ربط المناطق التي يسيطرون عليها في هذه المنطقة التي تعاني حرباً أهلية.

وتنظر انقرة بقلق الى الدعم الاميركي لميليشيات كردية في سوريا تعتبرها "إرهابية".

ومن شأن معارضة تركيا لاستقلال كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي بموجب الدستور العراقي لعام 2005، أن تضعف فرص إقامة دولة كردية محتملة. ويحقق كردستان العراق أرباحاً من تصدير النفط من طريق خط أنابيب ميناء جيحان التركي.

ومع ترقب مضاعفات الاستفتاء الكردي على الاستقلال، بدأ رئيس الاركان الايراني الجنرال محمد باقري الثلثاء في انقرة زيارة لتركيا للبحث في الازمة السورية والعراق.

وأوردت صحيفة "حرييت" التركية ان باقري سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ووزير الدفاع نور الدين جانكاي.

أما وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للأنباء "أرنا" فلاحظت ان اللقاءات على هذا المتسوى "غير مسبوقة".

وصرح باقري لقناة "ايريب" الايرانية الحكومية بان "هذه الزيارة ضرورية من أجل مشاورات أفضل وتعاون أفضل حول مختلف الرهانات العسكرية الاقليمية المتعلقة بأمن البلدين والأمن على الحدود ومكافحة الارهاب".

ورأت صحيفة "الديلي صباح" التي تصدر بالانكليزية ان هذه الزيارة تشكل "منعطفاً" في العلاقات الثنائية، ونقلت عن مصدر ديبلوماسي تركي تشديده على رغبة البلدين في التعاون في الملفين السوري والعراقي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم