الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اليمن عاجز أمام الكوليرا والمصابون إلى نصف مليون

اليمن عاجز أمام الكوليرا والمصابون إلى نصف مليون
اليمن عاجز أمام الكوليرا والمصابون إلى نصف مليون
A+ A-


بلغ عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا في اليمن نصف مليون، وفارق 1975 شخصاً على الأقل الحياة منذ بدء انتشار الوباء نهاية نيسان الماضي. 

وقالت منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة، إن عدد الإصابات اليومية الجديدة انخفض اخيراً، إلا أن خمسة آلاف شخص يصابون بالعدوى يومياً.

وقد انتشر الوباء نتيجة تدهور أوضاع النظافة والصرف الصحي وانقطاع إمدادات المياه.

ويحرم أكثر من 14 مليون شخص إمدادات المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي وجمع القمامة في اليمن. وينتقل الكوليرا من طريق استهلاك المياه أو الطعام الملوث.

ولا يعاني معظم الذين يصابون بالعدوى أية أعراض وبعضهم يعاني أعراضاً خفيفة، لكن المرض قد يفتك بالمصاب خلال ساعات في حال ترك من دون علاج.

وتواجه المرافق الصحية في اليمن صعوبات في التعامل مع العدوى، ذلك أن نصفها معطل بسبب الاضرار التي أصابتها خلال أكثر من سنتين من النزاع بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين.

وتحدثت منظمة الصحة العالمية عن نقص حاد في الأدوية وعن عدم تقاضي 30 ألف شخص من العاملين في القطاع الصحي رواتبهم منذ نحو سنة.

وصرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غبريسوس بأن عمال القطاع الصحي في اليمن يعملون في ظروف مستحيلة، وسط شح في الأدوية والماء النظيف ونقص في المستشفيات. وأضاف أن موظفي قطاع الصحة هم عماد حملة مكافحة الكوليرا، وطالب بدفع رواتبهم حتى يتسنى لهم الاستمرار في القيام بالدور المنوط بهم.

وتحاول المنظمة وشركاؤها إقامة عيادات خاصة بعلاج الكوليرا وإعادة تأهيل المنشآت الصحية وتوفير العلاجات.

ويشفى أكثر من 99 في المئة من المصابين الذين يحظون برعاية صحية.

وحض تيدروس الأفرقاء المتنازعين في اليمن على إيجاد حل سياسي، وقال :"الشعب اليمني لا يحتمل أكثر من ذلك. هو في حاجة الى السلام لإعادة ترميم حياته".

الى ذلك، أفادت الأنباء الواردة من اليمن أن بنك الدم الوطني هناك قد يضطر إلى التوقف عن العمل بسبب قلة التمويل، وذلك بعدما قررت منظمة "أطباء بلا حدود" الإغاثية الدولية وقف دعمها المستمر منذ سنتين!

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم