الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حذارِ الغيرة المجنونة... حلول من خبيرة التنمية البشرية

مروة فتحي
حذارِ الغيرة المجنونة... حلول من خبيرة التنمية البشرية
حذارِ الغيرة المجنونة... حلول من خبيرة التنمية البشرية
A+ A-

"الغيرة هي ذلك الوحش الذي يملك عيوناً خضراء"... هكذا صور الكاتب البريطاني وليام شكسبير الغيرة التي تتسلل إلى العلاقات الزوجية والإنسانية فتدمرها، فالغيرة ذلك الشعور الغريزي الذي ينتاب كل منا في لحظات بعينها ولكن عندما تزيد درجة هذا الشعور عن الحد فربما تنتقلب حياتنا رأساً على عقب.

إذ تؤكد خبيرة التنمية البشرية ريهام سامي أن المرأة في الغالب تكون الطرف الغيور أكثر من اللازم في الحياة الزوجية، إذ تتعامل مع زوجها على أنه ملكية خاصة لا يحق له أن يتحدث أو تعامل مع الجنس اللطيف وربما لو فعل ذلك فستكون عيشته مثل الطين، بينما ترى أخريات أن الغيرة على الزوج من مسلمات الحياة الزوجية حتى تؤكد لزوجها أنها تحبه.

وتضيف: "نعم الغيرة دليل عل وجود حب، ولكن يجب الالتفات إلى أن الغيرة قد تتحول من عادية إلى مرضية، وهنا يجب التوقف ويلعب الزوج دوراً كبيراً في مساعدة زوجته على التخلص من هذه الغيرة المجنونة وأن يعيد لها تلك الثقة المفقودة حتى تشعر بالاستقرار العاطفي.

وتؤكد أن الدور كله لا يقع على الزوج، فإذا كان الزوج مطلوباً منه احتواء زوجته في بعض الأوقات، فإن الزوجة عليها مساعدة نفسها في التخلص من هذه الغيرة الجنونية بخطوات بسيطة للغاية:


موضوع لا يستحق كل هذه النار 

قبل أن تذهبي للشجار مع زوجك، لأنه قابل مصادفة الفتاة التي تقدم لها قبل أن يتزوجك، ولكن لم يحدث نصيب بينهما أو جاءته رسالة من فتاة مجهولة تطلب منه إضافة على فايسبوك. اهدأي وفكري بعقلك، فالموضوع لا يستحق كل هذه النار التي تشتعل بداخلك يمكنك أن تتحدثي معه بكل هدوء أن هذا يضايقك وعلى الزوج احتواء هذا الموقف حت تستعيد الزوجة ثقتها بنفسها مرة أخرى.

وليس معنى ذلك أن زوجك يتمنى إضافة هذه الفتاة المجهولة أو التزوج بهذه الفتاة التي تقدم لها من قبل، ولكن حديثك معه سيفتح عينيك عما يفكر به زوجك وبالتالي قد تكونين تسرعت في شعورك بغيرة غير مبررة.

 صور جريئة لفتيات على هاتفه

عندما يحدث موقف يثير الغيرة بداخلك كأن تجدي صوراً جريئة لفتيات على هاتفه أو شيئاً من هذا القبيل، لا تجلبي مسدساً لقتله أو سكيناً لذبحه.. واجهيه بالموقف واستمعي لحديثه ومبرراته فربما تكون جاءت بالخطأ أو شخص يحاول الإيقاع بينكما. وكوني هادئة حتى يتم إقامة حوار يملؤه الاحترام والثقة إذا تمكنت من فعل ذلك، فإن المشكلة ستجد طريقها للحل بكل بساطة.

وتلفت ريهام أن أفضل حل للسيطرة على شعور الغيرة الجنونية: هو الصمت تماماً ومحاولة الانشغال بأمور ومهام أخرى. وعندما تجدين الوقت مناسباً يمكنك التحدث مع زوجك بشأن ما يزعجك وعلى الزوج تفهم وجهة نظر زوجته ودعمها واحتواؤها ومحاولة شرح الأمور لها بكل هدوء.

هل المنع من الخروج هو الحل؟ 

 وتؤكد أن بعض الزوجات يقعن في خطأ كبير وهو التذمر عندما يخرج الزوج مع أصدقائه ويتركها، فتحاول أن تمنعه بأي وسيلة أو طريقة وهذا أمر خطير يخلق بداخل الزوج حالة من النفور والملل. فزوجك ليس عبارة عن شيء تملكينه لكنه بشر من لحم ودم، فدعيه يخرج ويقضي وقتاً ممتعاً مع أصدقائه. وأنتِ كذلك حاولي أن تقضي وقتاً ممتعاً مع أصدقاء حينها سيستطيع أن يقضي وقتاً ممتعاً معك وأنتِ أيضاً ستسعدين بوقتك معه بعيداً من الغيرة.

نصيحة

وفي النهاية تنصح رانيا كل زوجة بأن تضع نصب أعينها أن زوجها كان ببساطة يمكنه أن يتزوج غيرها وكان أمامه كل نساء الدنيا لكنه اختارك أنتِ دون أي امرأة أخرى فاهدأي واطمئني وحاولي إسعاده وإبهاره كل يوم حتى لا تخطفه غيرك بكل سهولة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم