الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الكينيون بدأوا الإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة

المصدر: (أ ف ب)
الكينيون بدأوا الإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة
الكينيون بدأوا الإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة
A+ A-

بدأ الكينيون الادلاء بأصواتهم في انتخابات عامة تشهد تنافساً محموماً ولا سيما في سباق الرئاسة بين الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا ومرشح المعارضة رايلا أودينغا، وسط مخاوف من حصول اعمال عنف. 

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها نحو الساعة السادسة صباحاً (03,00 تغ) في معقلي المرشحين الخصمين، لكن حصول بعض التأخير ادى الى التفاوت في اوقات فتح مراكز اقتراع اخرى.

في كيبيرا، الحي العشوائي الأكبر في نيروبي وأحد معاقل المعارضة، ادى تأخير لمدة 15 دقيقة الى تعالي الصراخ حيث وقف الآلاف خارج المدرسة الابتدائية في الحي ليدلوا بأصواتهم، بعضهم لف نفسه بأغطية الماساي الحمراء لاتقاء البرد في الصباح.

وقال بنيون كاماون (20 عاما) العاطل عن العمل "علينا ان نختار زعماء اذكياء لان السابقين أبقوا كل الثروة لانفسهم، ولم يفعلوا شيئاً ضد الفساد".

وتابع "انا مع أودينغا، سوف يقوم بالتغيير".

وتصاعد التوتر قبل بدء الانتحابات في بلد يُعدّ أغنى اقتصاد في شرق #افريقيا مع انتهاء الحملات بالاعلان عن مقتل مسؤول رفيع في اللجنة الانتخابية، وتكرار أودينغا ادعاءاته بأنّ الانتخابات سوف تشهد أعمال تزوير.

وقال كامانو احد الناخبين "اذا كانت الانتخابات عادلة، لن يكون هناك عنف".

في مدرسة موي آفينيو الابتدائية، أكبر مركز انتخابي في المدينة، حجز الناخب كالفن اوتينو (27 عاما) مكاناً له في الطابور بعيد منتصف الليل.

وقال "للجميع الحق في التصويت وعلينا ان نكون جميعا مستعدين لتقبل النتيجة. لا داعي للقتال بسبب الانتخابات. نحن جميعا كينيون بمعزل عن انتمائنا القبلي. اذا تحاربنا فهل سياتي احد المرشحين ليحضر لنا الطعام الى منازلنا".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم