الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جنوب السودان: الجيش يطرد المتمرّدين من معقلهم في باغاك

المصدر: أ ف ب
جنوب السودان: الجيش يطرد المتمرّدين من معقلهم في باغاك
جنوب السودان: الجيش يطرد المتمرّدين من معقلهم في باغاك
A+ A-

سيطر جيش #جنوب_السودان على مدينة #باغاك شرق البلاد، المعقل الرئيسي لقوى التمرد، بعد معارك استغرقت اسابيع، واجبرت آلاف المدنيين على النزوح من المنطقة، على ما افاد الجيش والتمرد.


ففي مطلع تموز، اندلعت معارك بين الجيش الموالي للرئيس #سالفا_كير والقوات التابعة لزعيم التمرد نائب الرئيس السابق #رياك_مشار في هذه المنطقة القريبة من الحدود الاثيوبية.  


وأعلن المتحدث باسم جيش جنوب السودان ديكسون غاتلواك حصول مواجهات في مايووت شمال غرب باغاك اجبرت المتمردين على الانكفاء الى معقلهم باغاك، قبل الانسحاب منها بعد ظهر الاحد "من دون قتال". وقال: "نحو الساعة 06,00 هذا الصباح، دخلت قواتنا المدينة. وهي تسيطر حاليا عليها في شكل تام".  


من جهته، اكد المتحدث باسم التمرد الجنرال وليام غاتجياه انسحاب قواته من باغاك، مؤكدا السيطرة على مايووت، والاعداد لهجوم لاستعادة المدينة. وقال: "جميع قواتنا تحاصر باغاك في الوقت الحالي".  


في منتصف تموز، اكد رئيس بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان ديفيد شيرر ان المعارك العنيفة في محيط باغاك أجبرت 5 آلاف مدني على الفرار، "والانتقال الى اثيوبيا" المجاورة.  


والحرب الاهلية مستمرة في جنوب السودان منذ كانون الاول 2013. وقد خلفت عشرات آلاف القتلى، وهجّرت اكثر من 3,5 ملايين آخرين. وكان النزاع بدأ بمواجهات بين انصار الرئيس سلفا كير ومؤيدي مشار الذي فر الى الخارج بعد معارك في جوبا في تموز 2016 ادت الى انهيار اتفاق السلام الموقع في آب 2015.  


وباغاك معقل عسكري للمعارضة. لكن معارك تندلع في شكل دائم بين القوات الحكومية والمتمردين في اماكن اخرى. 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم