الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

السعودية تحسم الجدل: لا مكان للأسد في مستقبل سوريا

المصدر: واس،روسيا اليوم
"النهار"
السعودية تحسم الجدل: لا مكان للأسد في مستقبل سوريا
السعودية تحسم الجدل: لا مكان للأسد في مستقبل سوريا
A+ A-

وكانت مواقع إخبارية نسبت الى مصدر في الهيئة العليا للمفاوضات، التي تمثل قوى المعارضة في محادثات جنيف إن الجبير أبلغ اليهم أن على "الهيئة الخروج برؤية جديدة وإلا ستبحث الدول عن حل لسوريا من غير المعارضة، وأن الوقائع تؤكد أنه لم يعد ممكنا خروج الأسد في بداية المرحلة الانتقالية، ويجب بحث مدة بقائه في المرحلة الانتقالية وصلاحياته في تلك المرحلة". 

وأثارت تلك المعلومات جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وذهب البعض الى اعتبار قرار الجبير جاء نتيجة لطلب من الادارة الاميركية.

ولكن وكالة الانباء "السعودية" نقلت عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية تأكيده "موقف المملكة الثابت من الأزمة السورية، وعلى الحل القائم على مبادئ إعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، الذي ينص على تشكيل هيئة انتقالية للحكم تتولى إدارة شؤون البلاد، وصياغة دستور جديد لسوريا، والتحضير للانتخابات لوضع مستقبلٍ جديدٍ لسوريا لا مكان فيه لبشار الأسد". كما أكد المصدر على "دعم المملكة للهيئة التنسيقية العليا للمفاوضات، والإجراءات التي تنظر فيها لتوسيع مشاركة أعضائها، وتوحيد صف المعارضة".

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات أوضحت، في بيان، السبت، ردا على الأنباء التي ذكرت أن الجبير طلب عقد مؤتمر ثان للمعارضة السورية في الرياض، أن الهيئة هي التي طلبت من المملكة استضافة اجتماع موسع لها مع نخبة مختارة من القامات الوطنية السورية ونشطاء الثورة، من أجل توسيع قاعدة التمثيل والقرار على قاعدة بيان الرياض كمرجعية أساسية للهيئة في المفاوضات من أجل عملية

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم