الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مونديال القوى: بولت وفرح يخطفان الأضواء

مونديال القوى: بولت وفرح يخطفان الأضواء
مونديال القوى: بولت وفرح يخطفان الأضواء
A+ A-


تحتضن العاصمة البريطانية لندن اعتباراً من الليلة بطولة العالم الـ16 لألعاب القوى، حيث ستسلط الأضواء على العداء الجامايكي أوساين بولت الذي سيخوض سباقه الأخير لمسافة 100 متر (الساعة 21:45 بتوقيت بيروت) قبل أن يعتزل بعد نهاية المونديال. وتطغى المشاركة الاخيرة لاسطورة سباقات السرعة، على أحداث البطولة، إذ يعد بولت أحد أعظم اساطير اللعبة، وقد وصفه رئيس الاتحاد الدولي اللورد البريطاني سيباستيان كو بـ"محمد علي العاب القوى"، تشبيها بالاميركي اسطورة الملاكمة الراحل. ويملك بولت (30 سنة) 11 لقبا في تاريخ مشاركاته في بطولة العالم (رقم قياسي)، ثلاثة في 100 م واربعة في كل من 200 م والبدل 4×100 م. وسيشارك "البرق" في لندن في سباقي 100 م والتتابع 4*100 م مع منتخب جامايكا. ويتوقع ان ينافس بولت في 100 م، كل من الاميركيين المخضرم جاستن غاتلين وكريستيان كولمان والجامايكي الاخر يوهان بلايك. وفضلا عن بولت، تتركز الانظار على الجنوب افريقي وايد فان نيكرك حامل الرقم القياسي العالمي في 400 م (43,48 ث) والذي سيشارك في 200 و400 م. 

ويشكل فان نيكرك (25 سنة) نهضة في رياضة "أم الالعاب"، خصوصا في ظل الفراغ المتوقع بعد اعتزال بولت، الذي وصفه بأنه سيكون "نجم العاب القوى" في المستقبل. وقال فان نيكرك عن بولت: "لقد شكل لي إلهاماً كبيراً. لكن لا يزال مشواري طويلا قبل أن أقترب من إنجازات اوساين".

وستشكل لندن 2017 البطولة الكبرى الاخيرة لنجم المسافات الطويلة مو فرح، أبرز ممثلي الدولة المضيفة التي تفتقد غريغ روثرفورد، بطل العالم في الوثب الطويل، بسبب الاصابة. وينوي فرح (34 سنة) تحقيق ثنائية ثالثة في سباقيه المفضلين في 5 آلاف و10 آلاف متر، علما أنه أحرز ذهبية 5 آلاف متر وفضية 10 آلاف متر في دايغو 2011، كما يحمل في جعبته أربع ذهبيات أولمبية. وسينتقل فرح الى خوض السباقات التي تقام على الطرق، والتركيز خصوصا على الماراتون. وعلى غرار ألعاب ريو الاولمبية، ستغيب ألعاب القوى الروسية بسبب فضيحة التنشط الممنهجة في تشرين الثاني 2015.

وللمرة الاولى، سيشارك في البطولة 2038 رياضيا يمثلون 205 دول. ويروج الاتحاد الدولي ان هذه البطولة هي ثالث اكبر حدث رياضي في العالم بعد الالعاب الاولمبية وكأس العالم في كرة القدم. ويعدّ أفضل إنجاز في مسابقة واحدة للاوكراني سيرغي بوبكا، النائب الاول لرئيس الاتحاد الدولي راهنا، إذ أحرز 6 ألقاب في الوثب بالزانة، فيما أحرزت الجامايكية مرلين اوتي 6 ميداليات ملونة في 200 م، علما أن حاملة الرقم القياسي في الالقاب لدى السيدات هي العداءة الاميركية اليسون فيليكس (9).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم