السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

هل من سبيل لوقف فقدان الذاكرة؟

A+ A-

قال علماء أميركيون إنّهم توصّلوا إلى اكتشاف مذهل فيما يتعلق بتحديد أسباب فقدان الذاكرة المرتبط بالسن، على أمل أن يساعد ذلك في تطوير عقار جديد لوقف عملية فقدان الذاكرة.


وأوضح باحثون في المركز الطبي بجامعة كولومبيا، أن الدراسة التي أجروها تقدم دليلاً قويّاً على أن فقدان الذاكرة المرتبط بالسن حالة تختلف بالفعل عن أعراض ما قبل مرض الألزهايمر، ويمكن مع الوقت التوصل إلى علاج له.
وأجرى باحثون، وفقاً لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية، اختبارات على أدمغة أشخاص من الشباب والمسنين وهبها أصحابها للتبرع قبل وفاتهم، وكانوا لا يعانون من أي مرض عصبي.


واكتشف العلماء أن جيناً محدداً في جزء خاص من منطقة "الحصين" في المخ، وهو المركز المسؤول عن الذاكرة والادراك، ويتوقف عن العمل بكفاية عند الأشخاص الأكبر سنّاً.
ويشك العلماء منذ فترة طويلة في أن هذا الجزء من المخ يكون بشكل خاص سريع التأثر بالتقدم في العمر، لكن الأهم من ذلك هو أنّه يمثّل منطقة عصبية مختلفة عن تلك التي يبدأ مرض الألزهايمر في الظهور بها.
لكن ثمة دليل آخر على أن انخفاض هذا البروتين، الذي يسمى (RPIP48)، يؤثر على فقدان الذاكرة عند المتقدمين في العمر، وبالتالي ألقى الباحثون نظرة أقرب على الفئران التي تصبح أكثر نسياناً للأحداث كلما تقدمت بالعمر بشكل أقرب كثيراً إلى الإنسان.
وتمكن العلماء في الوقت نفسه من وقف فقدان الذاكرة لدى الفئران الأكبر سناً من خلال تعزيز البروتين بها لتتمتع بذاكرة قوية على غرار الفئران الصغيرة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم