الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

187 جريحاً في مواجهات الأقصى

المصدر: "ا ف ب"
187 جريحاً في مواجهات  الأقصى
187 جريحاً في مواجهات الأقصى
A+ A-

أعلنت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني انها عالجت 187 جريح اصيبوا في مواجهات المسجد الاقصى وباحاته في القدس الشرقية المحتلة بين شبان فلسطينيين وقوات الأمن الاسرائيلية الخميس.

وقالت الجمعية "تعاملت طواقمنا مع 113 اصابة"، منذ دخول المصلين الى المسجد الاقصى وحتى ساعات الليل.

واضافت "كما تعاملنا مع 74 مصابا اضافيا من امام ساحة مركز تحقيق المسكوبية" التابع للشرطة الاسرائيلية افرج عنهم بعد اعتقالهم وانه تم نقل "26 مصابا للمستشفيات وباقي الاصابات تم التعامل معها ميدانيا".

و تنوعت الاصابات ما بين اعتداء بالضرب أدى الى كسور وإصابات بالرصاص المطاطي وبغاز الفلفل وبقنابل الصوت واصابة بالرصاص الحي، بحسب المصدر نفسه.

واضافت جمعية الهلال الاحمر انه ستتم تعبئة 200 موظف ومتطوع في المجال الطبي و20 سيارة اسعاف موزعة على نقاط متفق عليها استعدادا لاي حالة طوارئ أو أحداث اثناء صلاة الجمعة.

من جهتها، قالت الناطقة باسم نادي الاسير الفلسطيني أماني سراحنه لوكالة فرانس برس " ان الامن الاسرائيلي اعتقل امس(الخميس) في احداث الاقصى 119 فلسطينيا واطلق سراح معظمهم" مضيفة انهم تعرضوا لضرب مبرح بينما لا يزال 21 منهم معتقلين من بينهم 9 قاصرين وان نادي الاسير "سيتابع الحالات التي ستقدم للمحاكمة اليوم."



وأعلنت الشرطة الاسرائيلية منع الرجال دون الخمسين من أداء صلاة الجمعة في الحرم القدسي غداة مواجهات بين فلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية في باحة المسجد الاقصى بعد انقطاع المصلين لاسبوعين.

وصرحت الشرطة في بيان "يجري تقييم الوضع الامني وهناك اشارات بحصول اضطرابات وتظاهرات اليوم".

واندلعت مواجهات بعد ظهر الخميس بين شبان فلسطينيين والشرطة الاسرائيلية في باحة المسجد الاقصى فيما كان الاف المسلمين يدخلون المسجد بعد انقطاع لاسبوعين اثر ازالة اسرائيل كل الاجراءات الامنية المستحدثة في محيط الحرم القدسي.

وازالت القوات الاسرائيلية فجر الخميس المسارات الحديدية وأعمدة الكاميرات وهي إجراءات رأى فيها الفلسطينيون محاولة من اسرائيل لبسط سيطرتها على الموقع، ورفضوا دخول الحرم القدسي وأدوا الصلاة في الشوارع المحيطة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم