الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل الذكاء الاصطناعي خطرٌ على البشرية؟

المصدر: (و ص ف)
هل الذكاء الاصطناعي خطرٌ على البشرية؟
هل الذكاء الاصطناعي خطرٌ على البشرية؟
A+ A-

تثير قضية الذكاء الاصطناعي قلقاً في بعض الأوساط العلمية والتقنية، من إمكان أن تشكل خطرا على البشرية، لكن هذا الرأي موضع خلاف، لا سيما بين مؤسس "سبايس إكس" و"تيسلا" إيلون ماسك ومؤسس شبكة "فايسبوك" مارك زاكربرغ. في منتصف تموز الماضي، رأى إيلون ماسك أن "الذكاء الاصطناعي يشكل أكبر خطر على الحضارة البشرية"، وذلك في مؤتمر حضره حكام الولايات الأميركية. وقال: "ينبغي أن يكون الناس قلقين جدا" داعياً إلى سن تشريعات وقائية تحدّ من الأخطار التي يمكن أن تنشأ عن الذكاء الاصطناعي، مثل "رجال آليين يقتلون الناس في الشارع"، أو "يشعلون حروباً من خلال التحكم بالأنظمة المعلوماتية". 

لكن مؤسس موقع "فايسبوك" مارك زاكربرغ وصف هذه التصريحات بأنها "غير مسؤولة"، وذلك في حوار أجراه مع المستخدمين عبر البث المباشر على الموقع. وقال: "أنا متفائل ... في السنوات الخمس أو العشر المقبلة، سيتيح لنا الذكاء الاصطناعي أن ندخل تحسينات على حياتنا"، ذاكراً المساهمات في المجال الصحي والقيادة الآلية للسيارات على سبيل المثال.

وتستثمر شركات سيليكون فالي في الولايات المتحدة مبالغ كبيرة في الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الشركات التي يملكها زاكربرغ وإيلون ماسك.

وتستخدم "فايسبوك" الذكاء الاصطناعي تحديداً في حذف المعلومات الإشكالية عن صفحاتها، وهي توظّف الآن عدداً من المهندسين في مشاريع مستقبلية رائدة منها التخاطر. وهي ليست المرة الأولى التي يعبّر فيها إيلون ماسك عن قلقه من الذكاء الاصطناعي، وهو شارك في إنشاء مجموعة بحوث لتطوير "الذكاء الاصطناعي البشري" مقابل الذكاء الاصطناعي للآلات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم