الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الحكومة الروسية توافق على تخفيف شروط القرض الممنوح لقبرص\r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

وافقت الحكومة الروسية على تخفيف شروط القرض الذي منحته موسكو لقبرص في 2011، كما وعدت روسيا في اذار بعد تبني خطة انقاذ الجزيرة، حسب ما اعلن الجمعة نائب وزير المال.


وصرح سيرغي ستورتشاك للصحافيين انه بموجب الشروط الجديدة للقرض بقيمة 2,5 مليار دولار التي تم تبنيها خلال اخر اجتماع لمجلس الوزراء، ستخفض نسبة الفائدة من 4,5% الى 2,5%.


واوضح ان التسديد سيمدد على ثماني دفعات ستتم كل ستة اشهر اعتبارا من العام 2016 بدلا من دفعة واحدة هذه السنة.


وهذا الاجراء يرمي الى تخفيف الاعباء المالية التي ترزح تحتها الجزيرة بعد ان كادت تفلس قبل الحصول في اذار على خطة انقاذ بقيمة 10 مليار أورو من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي.


وكان اقتراح اول لهذه الخطة ينص على فرض ضريبة استثنائية على الودائع المصرفية، واثار غضب روسيا لان مؤسسات روسية عديدة تتخذ من قبرص مقرا لها بسبب الضرائب المنخفضة على الجزيرة.


وتم تبني الاقتراح الثاني الذي نص على تصفية ثاني بنوكها، لايكي بانك، واجراء عملية اعادة هيكلة جذرية لاولى بنوكها، بنك اوف سايبرس، الذي تم اقتطاع 47,5% من ودائعه التي تتجاوز مئة الف أورو.


وبعد تطبيق هذه الخطة في اذار رأى فلاديمير بوتين انه "من الممكن دعم جهود الرئيس القبرصي والمفوضية الاوروبية لتسوية الازمة". وكان في حينها كلف الحكومة وضع "خطة لاعادة هيكلة القرض".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم