الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ما هو الجديد في قضيّة البيت الأحمر؟

روزيت فاضل
ما هو الجديد في قضيّة البيت الأحمر؟
ما هو الجديد في قضيّة البيت الأحمر؟
A+ A-

تعلن " جمعيّة نحن" وجمعية "أنقذوا تراث بيروت" في مؤتمر صحافي الواحدة بعد ظهر غد الثلثاء في مقرّ الجمعية في فرن الشباك، شارع سليم الخوري، بناية عواد الطابق الأول، القرار الذي " أصدره مجلس شورى الدولة قراراً يقضي بوقف أعمال الهدم في البيت الأحمر، وذلك بناءً على الطعن، الذي تقدمت به الجمعيتان، بقرار وزير الثقافة غطاس خوري بإزالة البيت الأحمر عن لائحة الجرد العام للأبنية الأثرية والمناظر الطبيعية العامّة". 

علمت "النهار" من مصادر في مجلس شورى الدولة أنّ المجلس أصدر قراراً لمدة شهرين، بوقف تنفيذ قرار وزير الثقافة غطاس خوري، القاضي برفع البيت الأحمر عن لائحة الجرد العام للبيوت الأثرية. وطالبت أيضاً أن يقدم الوزير خوري لائحة جوابية لمجلس الشورى لمعرفة الأسباب التي استند إليها لرفع البيت عن لائحة الجرد.

وشدّدت المصادر على أنّ مهمّة المجلس ليست مراقبة القرارات المتعلقة بوضع على لائحة الجرد فقط بل تجب معرفة الأسباب التي استند إليها هذا القرار.

يذكر أن وزير الثقافة السابق ريمون عريجي كان قد أدرج هذا العقار رقم 491 من منطقة رأس بيروت العقارية على لائحة الجرد العام للمباني الأثرية. وقد فاجأ وزير الثقافة غطاس خوري بقرار سحبه من لائحة الجرد العام للمباني التاريخية، علماً أنّ هذا القرار، وفقاً لمصادر متابعة للقضية، لم يخضع لأي ضغط سياسيّ، بل تم بإطار ضيّق".

وقد سبق لـ"النهار أن قاربت أهمية هذا البيت ومكانته من خلال رأي المهندس المعماري والاستشاري في التخطيط عبد الحليم جبر الذي ربط أهمية هذا البيت مع ارتباطه بتاريخ المنطقة وبعائلة ربيز ومختار رأس بيروت كمال ربيز". وشدد على أنّ "هذا البيت الأثري هو من المنازل القليلة الباقية في رأس بيروت، وهو "الشاهد" على التطوّر العمراني الذي جرى على مراحل عدّة". هو، وفقاً له، المنزل الذي "تأقلم من خلال تطوّر هندسته مع تقدم المدينة".

[email protected]

twitter:@rosettefadel




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم