السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تقنيّة البثّ المباشر: الأسباب التي تدفع الناس لاستخدام هذه الخدمة

تقنيّة البثّ المباشر: الأسباب التي تدفع الناس لاستخدام هذه الخدمة
تقنيّة البثّ المباشر: الأسباب التي تدفع الناس لاستخدام هذه الخدمة
A+ A-

تتسابق وسائل التواصل الاجتماعي جميعها لتقديم خدمة البثّ الحيّ للفيديو، فها هو "فايسبوك" قد أطلق خدمته لعموم الناس، كذلك وصلت هذه الخدمة إلى مستخدمي تطبيق إنستغرام. أما يوتيوب فهو فعلياً يقدمها منذ زمن، وتويتر لديه تطبيقه المخصّص للبثّ المباشر، وهذا ما يطرح سؤالاً هامّاً لماذا تلقى هذه الخدمة الرواج الكبير الذي نراه اليوم! 

التواصل مع الجمهور

يمكن أن تندرج تحت هذا الهدف أهداف عدّة، فالتواصل مع الجمهور يمكن أن يكون غاية لتحقيق أهداف أخرى، مثل التسويق للذات أو المؤسسة أو الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات الخاصّة.

فبعد دخول خاصيّة المتابعة للخدمة في "فايسبوك"، أصبح هنالك الكثير من الشباب العربي الذين يتابعهم عشرات أو مئات الآلاف من المستخدمين في "فايسبوك"؛ في البداية كان النظام يسمح بـ 5 آلاف صديق كحد أقصى، لكنه فتح المجال للزيادة لكن عبر خاصّية المتابعة، تلك الخاصّية التي أسهمت في ظهور العديد من مشاهير "فايسبوك". الآن مع توفر خاصية البثّ المباشر، صار بالإمكان بكبسة واحدة البدء في بثّ الفيديو للتواصل مع الفيديو بالصوت والصورة بدلاً من الكلمات والجمل.

البثّ المباشر في "فايسبوك" خاصّية يستخدمها مؤسس الشبكة ذاتهMark Zuckerberg عبر حسابه الشخصي في "فايسبوك"، وهو وسيلة جميلة لمشاركة الشخص بعض تفاصيل حياته مع المتابعين والأصدقاء والجمهور، هذه المشاركة تسهم في نشر الألفة والمودّة بين الشخص وبين من يتابعه عبر الشبكات الاجتماعية وتقرّب وجهات النظر وتشيع روح التفاهم.

السياحة والسفر

خدمة البثّ المباشر فرصة حقيقية لتخليد اللحظة، لحظة تقضيها في بلاد بعيدة وسط شعب مختلف. تلك الفيديوات سوف تُحفظ في صفحتك الشخصية في تلك الشبكة أو التطبيق الذي تستخدمه للبث، يمكنك الرجوع إليها متى أردت، لكنها ليست حكراً عليك وحدك، لقد نقلتها بشكل مباشر، تلقائي وعفوي، وما أجمل العفوية والتلقائية، ثم هي متاحة لكل من يريد استكشاف المكان والزمان.

التعليم والتدريس

هنالك بعض الأنظمة المتخصصة في التعليم المباشر عن بعد، تلك الخدمات التي تستخدم في الجامعات والمراكز التعليمية تتطلب اشتراكاً شهرياً. في المقابل تحصل على غرف دراسية فيها العديد من الخصائص والمميزات التي تسهّل عملية التعليم عن بعد. أما اليوم فتقديم خدمة البثّ المباشر بالمجان سهّل الأمر وجعله متاحاً للجميع.

ليس من الضروري أن تقدم ما لديك من خبرة ومعرفة عبر تلك الأنظمة المتخصصة، صحيح أنها تقدم أدوات احترافية للتعليم عن بعد، لكن يمكن الاستغناء عنها والتركيز أكثر على المحتوى وكيفية تقديمه.

الإجابة عن الأسئلة

أصبح أحد الطقوس الدورية للكثير من مستخدمي شبكة "يوتيوب" هو تخصيص فيديو للردّ على الأسئلة والاستفسارات التي تصلهم عبر التعليقات أو الرسائل. خاصّية البثّ الحيّ والمباشر تقدم البديل، فلا داعي لتخصيص فيديو مستقل وتجميع الأسئلة من هنا وهناك، ما عليك إلا تحديد موعد أسبوعي للظهور فيه بشكل حيّ واستقبال الأسئلة مباشرة والإجابة عليها في الوقت نفسه.

عندما تدمج خاصّية التعليقات مع خاصّية البثّ المباشر، سيكون لدينا طيف واسع من الإمكانات والاستخدامات، سيتيح للجمهور التفاعل مع الشخص وكأنهم في جلسة حقيقية يتحدثون معه وجهاً لوجه؛ يقرأ الشخص التعليق ويجيب عنه ثم يقرأ التالي والجميع يشارك في هذا الحوار المشوّق.

تغطية الأحداث

إن كنت مشاركاً في تنظيم إحدى الفعاليات في أيّ مكان في العالم، يمكن ببساطة شديدة أن توفر خدمة نقل الحدث بشكل مباشر عبر إحدى خدمات البث المعروفة، وأبسطها وأقربها "فايسبوك". ما عليك إلا الإعلان قبلها بأيام بأنّ تغطية الحدث ستتم مباشرة عبر الصفحة الرسمية للمنظمة أو المؤسسة، وأن على المهتمين والمتابعين الوجود في الوقت المحدد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم