الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"حزب الله يعزّز ترسانته"... أميركا: للضغط عليه ونزع سلاحه

المصدر: "النهار"
نيويورك - علي بردى
"حزب الله يعزّز ترسانته"... أميركا: للضغط عليه ونزع سلاحه
"حزب الله يعزّز ترسانته"... أميركا: للضغط عليه ونزع سلاحه
A+ A-

طالبت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي المجتمع الدولي بـ "المزيد من الضغط" على #حزب_الله من أجل "نزع سلاحه ووقف سلوكه المزعزع للإستقرار، وخصوصاً في اتجاه اسرائيل"، داعية القوة الموقتة للمنظمة الدولية في لبنان، اليونيفيل، الى "الإنخراط التام في معالجة الخطر" الذي يمثله الحزب. 

وعقب اجتماع عقدته هايلي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ في اطار اجتماعات الأخيرة مع أعضاء مجلس الأمن عشية إحاطتها الفصلية عن تنفيذ القرار 1701، أصدرت البعثة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة بياناً أوردت فيه أن هايلي وكاغ "ناقشتا التحديات السياسية والأمنية والإنسانية التي يواجهها لبنان، وكذلك أهمية زيادة قدرة مؤسسات الدولة اللبنانية"، فضلاً عن "سبل المضي في تنفيذ قراري مجلس الأمن 1559 و1701، والاستجابة للحاجات الماسة للاجئين الذين يعيشون في لبنان". ونقل البيان عن هايلي "تشديدها على ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي المزيد من الضغط على "حزب الله" لنزع سلاحه ووقف سلوكه المزعزع للإستقرار، وخصوصاً في اتجاه اسرائيل"، منبهة الى "خطر مراكمة الأسلحة من حزب الله، وهو وضع يسترعي انتباه المجتمع الدولي لمنع المزيد من التصعيد للتوترات الإقليمية". ولاحظت أن "هناك ضرورة لأن تكون القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان، اليونيفيل، منخرطة تماماً في معالجة الخطر الذي يمثله "حزب الله"، طبقاً لتفويض #اليونيفيل".

ومن المقرر أن تقدم كاغ اليوم الخميس إحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن عن التقرير الأخير للأمين العام أنطونيو غوتيريس حول تنفيذ القرار 1701.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم