الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما علاقة فيلم "عفاريت الإسفلت" بالانفلات المروري في مصر؟

عبدالمنعم فهمي
ما علاقة  فيلم "عفاريت الإسفلت" بالانفلات المروري في مصر؟
ما علاقة فيلم "عفاريت الإسفلت" بالانفلات المروري في مصر؟
A+ A-

 ربما لم يكن يدور في خلد القائمين على فيلم "#عفاريت_الإسفلت" أنهم قد يتسببون في هذا التسيب والانفلات اللاأخلاقي في الشارع المصري، وتحديداً لدى طائفة سائقي الميكروباص. 


 الفيلم إنتاج عام 1996 قصة وسيناريو وحوار مصطفى ذكرى وإخراج أسامة فوزي وبطولة محمود حميدة، عبد الله محمود، سلوى خطاب، حسن حسني، وناقش بعض القضايا التي تهم سائق الميكروباص. ومنذ عرض هذا الفيلم، أصبح سائقو الميكروباص المصريون يسمون أنفسهم "عفاريت الإسفلت". ولأن العفاريت يفعلون كل شيء، فإن سائقي الميكروباص أصبحوا لا يلتزمون بالقواعد المرورية، ويقفون في نهر الشوارع، وتنشب بينهم وبين الركاب أو المارة مشاجرات تستخدم فيها كل الأسلحة، بل إن هناك العديد من المارة يروحون ضحية السير بسرعات جنونية.


الغريب أن باقي سائقي السيارات سواء الملاكي أو الهيئات والشركات يتجنبون الدخول في صدام أو نقاش معهم، لأنهم بالتأكيد سيخسرون الكثير، لأن أي زميل من سائقي الميكروباصات، سينصر زميله ظالماً أو مظلوماً، وتنشب معارك كبرى، يروح ضحيتها العشرات.


وبرغم القوانين المرورية الصارمة التي تحاول الحكومة المصرية فرضها على الشارع، فإن سائقي الميكروباص، يعتبرونها كأن لم تكن، خصوصا أن الحكومة لم تستطع فرض أي تعرفة مالية عليهم، عند زيادة أسعار البنزين، بل إنهم يحددون أسعار الركوب دون أن يستطيع أحد مناقشتهم. علاوة على أن هناك العديد من حوادث التحرش بالركاب، والكثير من حوادث الاغتصاب التي يرتكبونها مستغلين وجود سيدات بمفردهن في سياراتهم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم