الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الفيتامين "د" ليس دائماً علاجاً فعّالاً

المصدر: (أ ف ب)
الفيتامين "د" ليس دائماً علاجاً فعّالاً
الفيتامين "د" ليس دائماً علاجاً فعّالاً
A+ A-

أظهرت #دراسة سريريّة حديثة نشرت نتائجها مجلة "جورنال أوف ذي اميركن ميديكل اسوسييشن" (جاما)، أن إعطاء جرعات عالية يوميّة من الفيتامين "دي" ليس علاجاً فعالاً لتقليص الإصابات بأمراض في الجهاز التّنفسي العلوي لدى الأطفال الصغار في الشتاء. 

وكانت بحوث سريريّة سابقة أو أخرى قائمة على المراقبة، تدفع إلى الإعتقاد بوجود رابط بين المستويات المتدنية من هذا الفيتامين في الدم ومعدل أعلى من الإصابات بالأمراض الفيروسية: مثل الزكام أو الإنفلونزا لدى الأطفال.

وغالباً ما تربط هذه المعدلات بالإلتهابات في الأذن والقصبات والجيوب الأنفية والحلق وبالسعال واحتقان الأنف.

وهذه الأمراض هي من الأكثر انتشاراً لدى الأطفال في سنواتهم الأولى.

وفي هذه الدراسة، قام جوناثن ماغواير وزملاؤه في جامعة تورنتو الكندية بإعطاء مجموعة من 349 طفلا تراوح أعمارهم ما بين سنة وخمس سنوات، ألفي وحدة دولية من الفيتامين "دي" و354 طفلا آخر جرعة عادية من 400 وحدة دولية على مدى أربعة أشهر على الأقل بين أيلول وأيار.

وكان معدل الإصابات المؤكدة مخبرياً هو نفسه تقريباً في المجموعتين.

ولم تسجل أي فوارق بارزة بين عدد الإصابات بالأمراض التنفسيّة المبلّغ عنها من أهل مجموعة الأطفال الذين عولِجوا باستخدام جرعات قويّة من الفيتامين "دي" (625 إصابة في المجموع) وأولئك الذين تلقوا جرعة عادية (600 إصابة).

وتؤكد هذه النّتائج بحسب معدّي الدراسة عدم جدوى إعطاء جرعات يومية من الفيتامين "دي" للأطفال كوقاية من الاصابات الفيروسية في الجهاز التنفسي العلوي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم