الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أضرار هجوم إلكترونيّ عالميّ أكبر من كارثة طبيعيّة... الخسائر بعشرات المليارات

المصدر: أ ف ب
أضرار هجوم إلكترونيّ عالميّ أكبر من كارثة طبيعيّة... الخسائر بعشرات المليارات
أضرار هجوم إلكترونيّ عالميّ أكبر من كارثة طبيعيّة... الخسائر بعشرات المليارات
A+ A-

أظهرت #دراسة أن #هجوما_إلكترونيا كبيرا على مستوى العالم قد يسبب خسائر اقتصادية تصل إلى 53 مليار دولار، أي أكثر من الخسائر التي تسببها كارثة طبيعية، مثل الإعصار "ساندي".


ودرس معدو هذا التقرير الآثار الاقتصادية التي قد تنجم عن نوعين من الهجمات الالكترونية، أحدهما قرصنة لمزوّد خدمة حوسبة سحابية. وفي حال وقوع هجوم من هذا النوع، يمكن أن تراوح الخسائر الاقتصادية بين 4,6 مليارات و53 مليار دولار.   


وجاء في الدراسة التي أعدتها هيئة التأمين "لويدز" ومجموعة "ساينس"، أن هذه الأرقام تعبّر عن المعدّل المتوسط المتوقع "نظرا الى صعوبة التوصل إلى تحديد دقيق للخسائر المعلوماتية"، مشيرة الى أن الخسائر قد تصل إلى 121 مليار دولار، أو أن تقتصر على 15 مليارا.  


وذكّرت الدراسة بان الإعصار "ساندي"، ثاني أقوى إعصار مداري من حيث كلفته، تسبب بخسائر راوحت بين 50 و70 مليار دولار. وتناولت أيضا وقوع هجمات معلوماتية تستهدف أنظمة تشغيل حواسيب يستخدمها عدد كبير من الشركات في العالم. وقدّرت الخسائر بين 9,7 مليارات دولار و28,7 مليارا.  


وتشمل هذه الأرقام معدّل الإنفاق المباشر المتوقع على مدى سنة بسبب هذا الهجوم، من دون أن تشمل الأضرار التي تصيب الأجهزة، أو فقدان الزبائن أو الإضرار بسمعة هذه الشركات.  


وحذّرت مديرة "لويدز" من أن "الهجمات المعلوماتية، على غرار أسوأ الكوارث الطبيعية، قد تكون لها نتائج وخيمة على الشركات والاقتصادات".  


وأشارت الدراسة إلى أن العجز الذي قد تسببه هذه الهجمات لدى شركات التأمين، يمكن أن يصل إلى 45 مليار دولار في الاحتمال الأول، و26 مليارا في الاحتمال الثاني.  


في الأسابيع الماضية، شنّت هجمات معلوماتية كبيرة على مجموعات متعددة الجنسيات، أو شركات وخدمات في أوروبا الغربية والولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم