الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أميركا لإيران: لـ"الإفراج الفوري" عن أميركيّين "معتقلين ظلماً"

المصدر: (أ ف ب)
أميركا لإيران: لـ"الإفراج الفوري" عن أميركيّين "معتقلين ظلماً"
أميركا لإيران: لـ"الإفراج الفوري" عن أميركيّين "معتقلين ظلماً"
A+ A-

صرّح مسؤول في الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة تطالب إيران بـ"الإفراج الفوري" عن جميع الاميركيّين "المعتقلين في شكل ظالم" في الجمهورية الإسلامية، وذلك بعدما حكم القضاء الإيراني بالسجن عشرة أعوام على أميركي بتهمة "التسّلل". 

وقال المسؤول الأميركي، على وقع تصاعد التوتر بين البلدين منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة: "النظام الإيراني يواصل اعتقال مواطنين أميركيّين وأجانب آخرين مستنداً إلى ملاحقات مختلقة في موضوع الأمن القومي".

ولم يدلِ المسؤول بأي تفاصيل عن الأميركي الذي حكم في إيران، لكنه ذكر بأن "على جميع مواطني الولايات المتحدة وخصوصاً من يحملون جنسية مزدوجة (أميركية وإيرانية) ممن ينوون التوجه إلى #إيران أن يقرأوا بعناية آخر مذكرة تحذير حول الرحلات" والتي لا تنصح الأميركيين بالتوجه إلى هذا البلد.

ولا علاقات ديبلوماسية بين #واشنطن وطهران منذ نيسان 1980 إثر الثورة الاسلامية في إيران.

ووقّع البلدان مع قوى غربية أخرى في تموز 2015 اتفاقاً حول برنامج طهران النووي ترفضه إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأعلن المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين محسني ايجائي الأحد أن حكماً بالسجن عشرة أعوام صدر بحق مواطن أميركي متهم بـ"التسلل".

وقال محسني ايجائي في مؤتمر صحافي نقل التلفزيون الرسمي وقائعه: "أميركياً يحمل أيضا جنسية آخرى (غير إيرانية) تم كشف هويته وتوقيفه من جانب أجهزة الاستخبارات (...) كان آتيا في مهمة تسلّل وحكم بالسجن عشرة أعوام".

ولم يوضح تاريخ توقيف الأميركي أو هويته، مضيفاً، "هذا الشخص كان يوجهه الأميركيون مباشرة في مهمته من دون أن يحدد طبيعة المهمة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم