الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"الناسا" تنشر صوراً التقطها "جونو" للبقعة الحمراء في كوكب المشتري

المصدر: (و ص ف)
"الناسا" تنشر صوراً التقطها "جونو" للبقعة الحمراء في كوكب المشتري
"الناسا" تنشر صوراً التقطها "جونو" للبقعة الحمراء في كوكب المشتري
A+ A-


نشرت وكالة الفضاء الأميركية (الناسا) مساء الأربعاء، مجموعة من الصور المذهلة التقطها مسبارها "جونو" للبقعة الحمراء في كوكب المشتري، وذلك أثناء تحليقه على ارتفاع تسعة آلاف متر منها. وهذه المرة الأولى التي يلتقط فيها الإنسان صورا قريبة لهذا الإعصار الضخم البالغ قطره 16 ألفا و350 كيلومتراً، أي ما يساوي 1,3 قطر الأرض. وقال الباحث في معهد "ساوث ويست ريسرتس" في سان أنطونيو والمسؤول العلمي عن مهمة المسبار الأميركي سكوت بولتون: "على مدى قرون طويلة كان العلماء يتساءلون عن هذه البقعة الحمراء الكبيرة على كوكب المشتري ويضعون الفرضيات". أضاف في بيان، "أما الآن، فلدينا أفضل الصور عن هذه العاصفة الضخمة" التي تهب في كوكب المشتري وتظهر من المراصد الأرضية بقعة حمراء يُشتهر بها هذا الكوكب الأكبر في مجموعتنا الشمسية. 

وأوضح العلماء أنه ينبغي الانتظار بعض الوقت قبل تحليل كل المعطيات التي نقلتها الأجهزة الثمانية على متن المسبار "جونو".

وقال بولتون: "ستضيء لنا هذه المعلومات على أصول هذه الظاهرة وطبيعتها ومستقبلها".

ولطالما أثارت هذه البقعة الحمراء اهتمام العلماء وفضولهم منذ شوهدت أول مرة في عام 1830. ووفق المعطيات الأولية فإن هذه البقعة آخذة في الانحسار.

والثلثاء، مر المسبار "جونو" عموديا فوق غيوم البقعة الحمراء على مسافة تسعة آلاف كيلومتر ملتقطاً هذه الصور وجامعا عدداً من المعلومات حول هذه العاصفة التي تضرب المشتري منذ قرون.

أطلق المسبار "جونو" في الخامس من آب 2011 من كاب كانافيرال في فلوريدا وقد وصل إلى مدار المشتري في الرابع من تموز 2016.

ومن المقرر أن تمتد رحلة "جونو" في مدار المشتري عشرين شهراً يهبط خلالها 37 مرة الى ارتفاعات منخفضة نسبياً عن طبقة السحب، تراوح بين 4667 كيلومتراً وعشرة آلاف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم