جمال أبو الحُسن في الملعب الروماني بصور... "ذاكرة وحلم"

13 تموز 2017 | 13:04

المصدر: "النهار"

يفتتح الفنان اللبناني العالمي #جمال_أبو_الحسن مهرجانات #صور الدولية في 20 من الشهر الجاري في المعلب الروماني في مشهدية سمفونية بعنوان "صور بين الذاكرة والحلم" على مدى أمسيتين، الأولى في ليلة الافتتاح والثانية في 22 منه. 

منذ ثمانية أشهر، غاص أبو الحسن في خيال فنّي واسع، حاول أن يضبط بإيقاعه الخاص أفكاراً فنية جديدة ستقدّم للمرة الأولى في موقع أثري تاريخي كمدينة صور، ليجمع بين الكلاسيكي والعصري في الأوركسترا السيمفونية اللبنانية والآلات الموسيقية والإيقاعات العربية والحاسوب والتكنولوجيا والإضاءة واللايزر والفنون البصرية والتشكيلية.

على مدى 15 دقيقة، سيفتتح أبو الحسن المهرجان بعمل موجّه إلى مدينة صور يقدّم إضاءة موجزة لكل المواقع التاريخية والشخصيات التي مرّت في هذه المدينة، ويقول لـ "النهار": "للمرة الأولى أكتشف هذه الحضارة الرائعة في صور، سأقدّم ألحاناً فيها تأثر بالبيئة الشعبية والتقاليد، فيها تطور وخيال، هي رحلة سريعة فيها ترابط زمني دقيق بأسلوب غير معقّد حاولت أن أختصر فيه 4000 سنة إلى الوراء".

الجمهور، إذاً، في صور سينسجم على مدى 15 دقيقة بالموسيقى الافتتاحية الكلاسيكية والعصرية، سترافقها شاشات عملاقة ووصلات راقصة وتفاعل بصري مسبوق، يليها 20 مقطوعة من أعمال أبو الحسن تضمّ "الألوان السمفونية" وأخرى فولكلورية وعالمية لكبار الفنانين، كتحية إليهم، أعاد توزيعها بتقنيات حديثة، بمشاركة نحو 120 عضواً بين كورال وموسيقيين من الأوركسترا السمفونية (لبنانيين وأجانب) وأكثر من 11 عازف ايقاع من أهم العازفين اللبنانيين، إضافة إلى الآلات العربية (الناي، القانون، العود). ويضيف أبو الحسن: "وضعت خبرتي المتواضعة لأقدّم هذا العمل بأسلوب أقرب إلى السهل الممتنع، لأنني أريد أن أحرص على تفاعل الجمهور مع عمل فنّي للجميع".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard