الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر... الإمارات في المركز الأول

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر... الإمارات في المركز الأول
تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر... الإمارات في المركز الأول
A+ A-

تصدرت #الامارات المركز الاول عربيا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية بقيمة 9 مليارات دولار تقريبا (33.3 مليار درهم) خلال العام 2016 تلتها #مصر في المركز الثاني بقيمة 8.1 مليارات دولار وجاءت #السعودية في المرتبة الثالثة بقيمة 7.45 مليارات دولار ولبنان 2.5 ملياري دولار. 

ووفق تقرير "مناخ الاستثمار" في الدول العربية للسنة 2017 الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" الذي أطلقته المؤسسة من مقرها في دولة الكويت اليوم، فإنّ دول الخليج تصدرت أداء المجموعات العربية كما ارتفع أداؤها بشكل طفيف مقارنة بعام 2015.. وفي المقابل حلت دول المشرق العربي فـي المرتبة الثانية عربيا مع ارتفاع أدائها وجاءت دول المغرب العربي فـي المرتبة الثالثة عربيا.

وأوضح التقرير، أنّ المؤشر يساعد متخذي القرار على تحديد مكامن القوة والضعف لكل دولة أو مجموعة جغرافية معينة على صعيد جاذبيتها للاستثمار الأجنبي المباشر بالنسبة للمؤشرات الفرعية أو المكونات الرئيسية للمؤشر العام، وبما يسهم في صياغة السياسات واقتراح الإجراءات اللازمة لتحسين مناخ الاستثمار. 

وأظهر التقرير - الذي اعتمد على آخر البيانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أنكتاد" وقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم ومصادر وطنية أخرى - أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية شهدت ارتفاعا بنسبة 25 % إلى 30.8 مليار دولار عام 2016 مقارنة مع 24.6 مليار دولار العام 2015.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم