الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قطر والولايات المتّحدة توقّعان مذكّرة تفاهم لمكافحة تمويل الإرهاب

المصدر: أ ف ب
قطر والولايات المتّحدة توقّعان مذكّرة تفاهم لمكافحة تمويل الإرهاب
قطر والولايات المتّحدة توقّعان مذكّرة تفاهم لمكافحة تمويل الإرهاب
A+ A-

وقعت #قطر و#الولايات_المتحدة #مذكرة_تفاهم_للتعاون_في_مجال_مكافحة_تمويل_الارهاب، خلال زيارة لوزير الخارجية الاميركي #ريكس_تيلرسون الى الدوحة، ضمن مهمة ديبلوماسية تهدف الى نزاع فتيل الازمة الديبلوماسية الخليجية.


وأعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحافي مع نظيره الاميركي، توقيع "مذكرة تفاهم بين البلدين لمكافحة تمويل الارهاب". واكد تيلرسون توقيعها.  


وأوضح الوزير القطري ان توقيع المذكرة يأتي "في اطار التعاون الثنائي المستمر (...) ونتيجة للعمل المشترك لتطوير آليات مكافحة تمويل الارهاب بين البلدين وتبادل الخبرات وتطوير هذه الآلية". واضاف: "لطالما اتهمت دولة قطر من دول الحصار بتمويل الارهاب. اليوم دولة قطر اول من يوقع برنامجا تنفيذيا مع الولايات المتحدة لمكافحة تمويل الارهاب. وندعو باقي دول الحصار الى الانضمام الينا في المستقبل".  


وكانت السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت في 5 ايار علاقاتها بقطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب، آخذة عليها ايضا التقارب مع إيران. لكن الدوحة التي تستقبل أكبر قاعدة جوية اميركية في الشرق الاوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب.  


وتقدمت الدول الاربع بمجموعة مطالب لاعادة العلاقات بقطر، بينها دعوتها الى خفض العلاقات بايران واغلاق قناة "الجزيرة". وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب الى الكويت التي تتوسط بين اطراف الازمة، قبل ان تعلن الدول المقاطعة ان الرد جاء "سلبيا"، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق الامارة الغنية.  


ويزور تيلرسون الدوحة في اطار جولة اقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف ديبلوماسي تشهد منطقة الخليج من اعوام، على ان يزور المملكة العربية السعودية الاربعاء.  



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم