الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قبول طلبات الصداقة من مجهولين... هل يعرّض حسابكم على "فايسبوك" للخطر؟!

ترجمة: حمدي حجازي
قبول طلبات الصداقة من مجهولين... هل يعرّض حسابكم على "فايسبوك" للخطر؟!
قبول طلبات الصداقة من مجهولين... هل يعرّض حسابكم على "فايسبوك" للخطر؟!
A+ A-

انتشرت في الآونة الأخيرة رسائل تحذيرية بين مستخدمي موقع "فايسبوك"، تحضهم على عدم قبول طلبات الصداقة من مجموعة من الحسابات من ضمنها حساب يدعى Jayden K Smith. 

وتقول الرسائل التحذيرية إن هذا الحساب ما هو إلا قرصان يمكنه اختراق الحساب الشخصي والوصول إلى كل بيانات الهاتف، اذ لديه نظام يمكنه الاتصال بحسابات المستخدمين على موقع التواصل الاجتماعي بمجرد الضغط على زر قبول الصداقة.

وعلى الرغم من أنه يوجد من بين المستخدمين من يضيف الغرباء، إلا أنه في تلك الحالة لم تكن الرسائل التحذيرية سوى خدعة طويلة الأمد.

ويظهر في نص إحدى تلك الرسائل التحذيرية التي ترسل للمستخدمين "برجاء إخبار جميع جهات الإتصال لديك في قائمة رسائل Messenger بعدم قبول طلب صداقة من مستخدم يدعى Jayden K Smith، لأنه قرصان يخترق الحساب الشخصي".

وفي حقيقة الأمر لم يعثر على أي فعلٍ من هذا النوع من أي مستخدم يحمل اسم Jayden K Smith.

ونقلًا عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، فإن القراصنة ليسوا قادرين على اختراق الجهاز الخاص بالمستخدم بمجرد إضافته كصديق على الشبكة الاجتماعية، وأن كل ما يتعلق بتلك الأنباء عار تمامًا من الصحة.

ووفقًا لتحقيقات التي قام بها موقع التحقق من الحقائق Snopes.com، فقد تم تعميم تلك الخدعة سنوات عديدة في أشكال مختلفة باستخدام أسماء مختلفة، من بينهم Jayden K Smith، وAnwar Jitou، وRoland Dreyer، ولكن لم يختلف مضمون الرسالة نفسها.

كما أوضح متحدث عن الموقع في بيان مكتوب "أن هذه الأمثلة المختلفة من الخدعة تحذر القراء من السماح بالاتصال بشخص أو جماعة معينة خوفًا من العواقب الوخيمة التي ستترتب على ذلك، لدرجة أن الخدعة تطورت إلى مزاح بعض المستخدمين مع أصدقائهم وإدراج أسمائهم وعناوينهم داخل الرسائل التحذيرية".

وبالرغم من تكرار تلك التحذيرات الوهمية، إلا أنها لم تصدق من بعض المستخدمين، وقد تجاهلها كثيرون.

وحتى الآن لم يتضح الغرض الرئيسي وراء تلك الخدعة المنتشرة، ولكنه وجب التوضيح لمتلقي تلك الرسائل أنها ما هي إلا مزحة ثقيلة.

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4682528/Facebook-users-tricked-sharing-hoax-message.html#ixzz4mSG38BWRwww.videodownloadconverter.com/index.jhtml?partner=HJxpt093&s1=vol_280fa987-6a6a-4216-9fcd-658653187900&s2=wTDSK7KBVUNG5QM6HUFSMB1U&s3=EG&s4=0.13


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم