الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ضيعة من لبنان... تعرفوا إلى خريبة الجندي العكارية

ضيعة من لبنان... تعرفوا إلى خريبة الجندي العكارية
ضيعة من لبنان... تعرفوا إلى خريبة الجندي العكارية
A+ A-

"ضيعة من لبنان" فقرة أسبوعية نسلط الضوء من خلالها على قرى لبنانية، سنتجول في أزقتها عبر الصور والفيديوات لنتعرف أكثر إلى مناطقنا وعادات ومميزات كلٍ منها".


تقع بلدة خريبة الجندي في محافظة عكّار شمال لبنان، ترتفع 250 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها نحو 550 هكتاراً ، وهي تبعد حوالي 118 كلم عن العاصمة بيروت، يمتد النطاق العقاري للبلدة على طول نهر اسطوان من بلدة السويسي شرقاً حتى بلدة تل عباس غرباً، ثم يمتد جنوباً من بلدة كروم عرب حتى بلدة الكويخات شمالاً. تحيط بها بلدات بيت الحج، كوشا، الكويخات، تل عباس. 


التسمية ولمحة عن البلدة  

يرجع اسم خريبة الجندي إلى العهود السابقة، وهو جاء تيمناً باسم جندي في الجيش العثماني فر ولجأ إلى الأرض التي كانت عبارة عن ما يشبه الخراب. يبلغ عدد سكان خريبة الجندي نحو 2450 نسمة، من بينهم عدد كبير من المغتربين. وتتعدد العائلات فيها من آل الجندي، ونافع، والزعبي، وطه، وإبراهيم، ودركوشي، وقفطان، والمصطفى، وقدّور، والمحمد، والأحمد، وياغي، ونعمان، والمراد. إلى ذلك، تضمُّ البلدة مدرسة حكومية هي مدرسة خريبة الجندي الرسمية (التدريس فيها حتى الصف التاسع)، وحديثاً تم إقرار مرسوم إنشاء مهنية خريية الجندي الرسمية وسيبدأ التعليم فيها خلال العام الدراسي سنة 2018. 




المزروعات 

يتركز اهتمام القرية على القطاع الزراعي وشتهر البلدة بالإنتاج الزراعي خصوصاً الزيتون، والحمضيات، والخضار، والحبوب، واللوز، والرمان وغيرها من الأشجار المثمرة.



المعالم الأثرية


كانت القلعة، كما يُروى، إحدى أهم القلاع الحصينة التي اعتمدها آل سيفا للدفاع عن مراكزهم من الغزاة والزاحفين القادمين من الشمال والبحر. ففي الطبقة السفلى نفق أو دهليز طويل يصل القلعة بالنهر. لكن هذا النفق ردم أو أقفل في العهد العثماني بحجارة، وفي مراحل لاحقة أعيد ترميم الجزء العلوي من القلعة، بينما بقي الجزء الآخر مدمراً، أي خربة. 


لكل من يرغب في أن نسلِّط الضوء على قريته الرجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني لإرسال صور وفيديوات عن كل قرية:

 [email protected]
 






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم