الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الاستخبارات الإسرائيلية نقلت للغرب المعلومات عن الهجوم بالسلاح الكيميائي\r\n

المصدر: ("يديعوت أحرونوت"، 27/8/2013)
A+ A-

في حال شن هجوم عسكري على سوريا رداً على قيام نظام الرئيس بشار الأسد باستخدام سلاح كيميائي ضد المتمردين، فإن الولايات المتحدة هي التي ستتولى قيادة هذا الهجوم، لكن في الوقت عينه فإن الذي مهّد الطريق لهذا الهجوم لم تكن الولايات المتحدة وحدها وإنما إسرائيل أيضاً.


ووفقاً لصحيفة "فوكوس" الألمانية الأسبوعية فإن الوحدة الاستخباراتية 8200 التابعة للجيش الإسرائيلي هي التي كانت تتنصت على مكالمات القيادة السورية لدى شن الهجوم الكيميائي المروّع الأسبوع الفائت، وهي التي نقلت المعلومات بشأن هذا الهجوم إلى الدول الغربية.


ولا شك في أن ما نشرته هذه الصحيفة الألمانية واسعة الاطلاع من شأنه أن يسلط الضوء على القدرات الاستخباراتية لدى إسرائيل ولا سيما فيما يتعلق بما يحدث في سوريا. وثمة من يعتقد أن إسرائيل باتت بمثابة مزوّد رئيسي للغرب في كل ما يتعلق بالمعلومات بشأن الأوضاع في هذا البلد.


وقد ألمح إلى هذا الأمر وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الخطاب الذي ألقاه أمس (الاثنين) وأكد في سياقه أن الولايات المتحدة تنوي أن تعاقب الذين استخدموا سلاحاً كيميائياً في سورية، وذلك حين قال إن واشنطن حصلت من شركاء لها على معلومات موثوق بها بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا.


على صعيد آخر، تشير التقديرات السائدة في أروقة المؤسسة الأمنية في إسرائيل إلى أنه في حال قيام الولايات المتحدة بشن هجوم محدود على سورية فإن احتمال أن ترد هذه الأخيرة من خلال شن عمليات مسلحة ضد إسرائيل هو احتمال ضئيل للغاية. وتطالب إسرائيل واشنطن بأن تشن هجوماً محدداً يكون الهدف من ورائه ردع دمشق عن استخدام السلاح الكيميائي الآن وفي المستقبل، كما أنها تطالب بحرية العمل في حال تعرضها إلى أي هجوم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم