الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

دول مجموعة العشرين تتوصل الى تسوية حول المناخ

المصدر: "ا ف ب - رويترز"
دول مجموعة العشرين تتوصل الى تسوية حول المناخ
دول مجموعة العشرين تتوصل الى تسوية حول المناخ
A+ A-

توصلت دول مجموعة العشرين الى تسوية حول المناخ لتجنب قطيعة نهائية مع #الولايات_المتحدة، بعد إعلانها الانسحاب من اتفاق باريس.

ونجح الرئيس دونالد #ترامب في ان يحصل من مجموعة العشرين على بيان "يأخذ علماً" بانسحاب الولايات المتحدة، ويتيح مواصلة سياسة أميركية مختلفة في ملف المناخ.

وذكر البيان الختامي: "علمنا بقرار الولايات المتحدة بالانسحاب من اتفاقية باريس"، مضيفاً: "زعماء الدول الأعضاء في مجموعة العشرين يعلنون أن اتفاقية باريس لا رجعة فيها". 

وفي شأن التجارة، وهي إحدى النقاط التي كانت شائكة خلال قمة هامبورغ على مدى يومين، اتفق الزعماء على "مكافحة السياسات الحمائية بما في ذلك كل الممارسات التجارية غير العادلة في الوقت الذي أقروا فيه بدور الأدوات المشروعة للدفاع عن التجارة في هذا الصدد".

إلى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون أنه سيعقد في 12 كانون الاول قمة جديدة محورها مكافحة التبدل المناخي بعد عامين من اتفاق باريس.، وذلك لاتخاذ خطوات جديدة في شأن المناخ، وخصوصاً على الصعيد المالي".

من جهتها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها تشعر بالرضا لأن جميع دول مجموعة العشرين باستثناء الولايات المتحدة اتفقت في بيان على أن اتفاقية باريس للمناخ لا يمكن التراجع عنها.

وقالت: "اعتقد أن من الواضح تماما أننا لم نتمكن من الوصول لتوافق لكننا لم نضع حدا للخلافات... تم الإعلان عنها بكل وضوح".، مشيرةً إلى أنها لا تتفق مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي قالت يوم الجمعة إنها تعتقد أنّ واشنطن يمكن أن تقرر العودة لاتفاقية المناخ. 

ونددت ميركل بشدة بما وصفته "بالوحشية" التي أبداها بعض المحتجين في مدينة هامبورغ شمال ألمانيا بعد اشتباكات عنيفة أصيب خلالها المئات من ضباط الشرطة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم