"يجب خفض عدد المهاجرين الواصلين الى ليبيا"... اعلان مشترك من روما

6 تموز 2017 | 19:36

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

أ ف ب

ناقش وزراء خارجية البلدان الاوروبية والافريقية المجتمعون في #روما، وسائل صد تدفق #المهاجرين الى جنوب ليبيا قبل عبورهم البحر المتوسط.

وفي نهاية الاجتماع، قال وزير الخارجية الايطالي انجلينو الفانو: "من اجل خفض عدد الواصلين الى بلادنا، يجب خفض عدد الواصلين الى ليبيا. يجب الا نتحرك فقط في الشمال او في البحر، انما ايضا على الحدود الجنوبية".  

واضاف: "اذا كانت عمليات مراقبة الحدود في بلدان العبور فعالة، فستزول عندئذ قيمة البطاقات التي تبيعها اكبر وكالة سفر اجرامية في التاريخ. واذا لم يعد المهربون قادرين على ضمان الوصول الفعلي الى أوروبا، فستفلس وكالة السفر التي يتولون إدارتها. هنا تكمن مهمتنا".  

وشارك في الاجتماع المقرر منذ فترة طويلة، كبار مسؤولي الامم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة. وهدفه ان يشكل الجانب الديبلوماسي لاجتماع وزراء الداخلية الاوروبيين حول الموضوع نفسه في تالين، عاصمة استونيا، بينما تنتقد ايطاليا التي وصلها 85 الف الف مهاجر هذه السنة، نقص التضامن الاوروبي.  

ووقع الوزراء الافارقة (ليبيا والنيجر وتونس ومصر وتشاد واثيوبيا والسودان) والاوروبيون (المانيا والنمسا واسبانيا وفرنسا وهولندا ومالطة واستونيا) اعلانا مشتركا "للجمع بين التضامن والأمن، كما نجحت ايطاليا على هذا الصعيد".   

ودعا البيان الختامي الى استثمارات لمصلحة الشبان والنساء في البلدان الاصلية، ودعم عمليات المراقبة في بلدان الترانزيت، وايضا تحسين عمليات العودة، اكانت طوعية ام لا.  

وتعهد الموقعون ايضا بمساعدة المفوضية العليا للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة على زيادة حضورها على طول طرق الهجرة، وتطوير حملات التوعية في البلدان الاصلية حول مخاطر السفر.


لوحة سمير تماري: "التحليق فوق العقبات"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard