الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"الإستراتيجيّة الفرنسيّة" تجاه ترامب... ماكرون "يمدّ يده إليه"

المصدر: أ ف ب
"الإستراتيجيّة الفرنسيّة" تجاه ترامب... ماكرون "يمدّ يده إليه"
"الإستراتيجيّة الفرنسيّة" تجاه ترامب... ماكرون "يمدّ يده إليه"
A+ A-

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانير إن الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون أراد بدعوته الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب الى حضور #احتفالات_14_تموز "مدّ اليد اليه" لتجنب عزله.


وقال إن "الأمر لا يتعلق بإبراز (ترامب)، الولايات المتحدة الأميركية هي التي جاءت قبل 100 عام، قبل قرن، لتحرير فرنسا"، ردا على سؤال عن جدوى دعوة ماكرون لترامب الى حضور عرض العيد الوطني في الشانزيليزيه.  


وأضاف: "هناك أيضا بُعد سياسي. ماكرون يرغب في عدم عزل الرئيس الأميركي الذي يتخذ أحيانا قرارات قوية نأسف لها، مثل ما حصل على سبيل المثال حول المناخ".  


واشار الى أن ماكرون "يمكن أن يسمح لنفسه، عبر مد اليد مثلما يفعل رمزيا في هذا اليوم (...) إنها الاستراتيجية الفرنسية التي تقول إننا لسنا من يقول لهذا أو ذاك أنت لم تعد في الدائرة، أنت لم تعد بين من سنتحدث معهم. علينا بالعكس أن نتحدث باستمرار، اكان من أجل السلام في سوريا أم محاربة التغير المناخي. علينا أن نكون في قلب النظام".  


ودعا ماكرون اليوم إلى تفادي القطيعة مع الولايات المتحدة وعدم عزلها من دون أن يخفي خلافاته مع ترامب. وتعليقا على دعوة ترامب، قال النائب الأوروبي من أنصار حماية البيئة يانيك جادو لإذاعة "فرنسا الدولية": إنها "مكافأة رمزية لا يستحقها رئيس أميركي سخر من الإنسانية والمناخ عبر سحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس".  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم