الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إحباط سبعة مخططات اعتداءات في فرنسا منذ مطلع السنة... "تمديد حال الطوارئ مُبررة"

المصدر: "أ ف ب"
إحباط سبعة مخططات اعتداءات في فرنسا منذ مطلع السنة... "تمديد حال الطوارئ مُبررة"
إحباط سبعة مخططات اعتداءات في فرنسا منذ مطلع السنة... "تمديد حال الطوارئ مُبررة"
A+ A-

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب اليوم، انه تم احباط "سبعة مخططات اعتداءات" منذ مطلع السنة 2017 في فرنسا، ما يبرر تمديد حال الطوارئ مرة سادسة قبل اقرار قانون يعزز مكافحة الارهاب. 

وقال الوزير لشبكة "سي نيوز" بعدما عرض الاربعاء امام لجنة القوانين في مجلس الشيوخ مشروع مكافحة الارهاب المقبل "منذ مطلع السنة، قمنا باحباط سبعة مخططات اعتداءات كان يمكن ان توقع الكثير من القتلى".

واشار خصوصا الى توقيف رجلين في مارسيليا "كانا يهددان قبل الانتخابات بتنفيذ اعتداء كان ليعتبر رهيبا".

وتم احباط 17 مخطط اعتداء في 2016. لكن خمس هجمات وقعت منذ مطلع 2017 بعضهما افشل، لكن احدها ادى الى مقتل الشرطي كسافييه جوجلي على جادة الشانزيليزيه في 20 نيسان.

وذكر بان الهدف هو "محاولة الخروج" من حال الطوارئ لكن "في انتظار التصويت على هذا القانون في الخريف، كان يجب تمديد حالة الطوارئ".

ويرتقب ان تصوت الجمعية الوطنية الفرنسية اليوم، على تمديد حالة الطوارئ التي فرضت في البلاد بعد اعتداءات 13 تشرين الثاني2015.

وهذا التمديد لفترة ستة اشهر من المتوقع ان يكون الاخير بعدما اكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون امام البرلمان انها سترفع في 1 تشرين الثاني بعد تبني قانون مكافحة الارهاب.

ودعت عدة منظمات بينها منظمة العفو الدولية-فرنسا وهيومن رايتس ووتش ورابطة حقوق الانسان ونقابة القضاة (يسار) الاربعاء النواب الى عدم التصويت على تمديد حالة الطوارىء وكل البرلمانيين الى رفض القانون الذي يعزز اجراءات مكافحة الارهاب ويفترض ان يحل محلها.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي ان مشروع قانون مكافحة الارهاب الجديد ينص على اغلاق مسجد يتم فيه تمجيد الارهاب لفترة ستة أشهر قابلة للتمديد,

وقال: "اليوم هناك ثلاثة نرغب في اغلاقها، ومنذ بدء سريان حال الطوارئ اغلقنا 16".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم