الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الآن كلمات السر باتت سهلة الاختراق بفضل هذه التكنولوجيا

الآن كلمات السر باتت سهلة الاختراق بفضل هذه التكنولوجيا
الآن كلمات السر باتت سهلة الاختراق بفضل هذه التكنولوجيا
A+ A-

بات يمكن للقراصنة الآن تخمين كلمات سر المستخدمين من خلال مراقبة أفكارهم. فوفقاً لبعض العلماء، فإن موجات الاستشعار الفوقية للدماغ تحتاج إلى أمن أفضل. 

سماعات الرأس كهربية الدماغ (EEG) تسمح للمستخدمين بالتحكم في ألعاب الروبوت وألعاب الفيديو بواسطة العقل.

وقد وجد باحثون في جامعة ألاباما في برمنغهام في الولايات المتحدة أن الشخص الذي توقف عن لعبة فيديو وسجّل الدخول إلى حسابه المصرفي أثناء ارتداء سماعة EEG كان في خطر معرفة القراصنة لكلمات السر الخاصة بهم أو غيرها من البيانات الحساسة المسروقة من برنامج البرمجيات الخبيثة.

يقول الأستاذ المشارك من جامعة ألاباما، نيتش ساكسينا: "تتيح هذه الأجهزة الناشئة فرصاً هائلة للمستخدمين اليوميين، ومع ذلك، فإنها يمكن أن تثير أيضاً تهديدات أمنية وخصوصية كبيرة مع الشركات التي تعمل على تطوير التكنولوجيات الخاصة بالدماغ.

واستخدم الفريق، سماعة EEG واحدة متاحة حالياً للمستهلكين عبر الإنترنت، وسماعة واحدة من الدرجة السريرية تستخدم للبحث العلمي لإثبات مدى سهولة برنامج البرمجيات الخبيثة في التنصت سلباً على الموجات الدماغية للمستخدم، وأثناء الكتابة، تتوافق مدخلات المستخدم مع المعالجة البصرية، وكذلك اليد والعين ورأس عضلات الحركات. ويتم التقاط كل هذه الحركات من سماعات EEG.

وطلب الفريق من 12 شخصاً كتابة سلسلة من أرقام التعريف الشخصية وكلمات المرور التي أنشئت عشوائياً في نص مربع كما لو كانوا يسجلون الدخول إلى حساب على الانترنت وهم يرتدون سماعة EEG ، من أجل ان يدرب البرنامج نفسه على كتابة المستخدم والموجة الفكرية المقابلة .

ووجد الفريق أنه بعد إدخال المستخدم 200 حرف، يمكن للخوارزميات داخل برنامج البرمجيات الخبيثة أن تخمن البيانات الشخصية المتعلقة بالمستخدم من خلال رصد بيانات EEG المسجلة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم