الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل هناك أطعمة يحتاجها قلبك؟

المصدر: "النهار"
مرة فتحي
هل هناك أطعمة يحتاجها قلبك؟
هل هناك أطعمة يحتاجها قلبك؟
A+ A-

القلب من أهم الأعضاء الذي يحرص الجميع على سلامته، ويسعون بشكل مستمر الى وقايته من الأمراض التي قد تصيبه. يعمل هذا العضو الحيوي على إتمام كل وظائف الجسم ، ما يدفعنا الى معرفة كيفية الحفاظ عليه من خلال إمداده بالأطعمة التى تضمن سلامته.  

يقول الدكتور عبد المعطى كشك اختصاصي في امراض القلب والشرايين إن "حماية القلب من الأمور البسيطة، والبداية تكون من خلال النظام الغذائي. هناك أطعمة تساعد على تقوية عضلات القلب والحفاظ عليها، ومن أبرزها الشوكولاتة السوداء لاحتوائها على مضادات الأكسدة التى تعرف باسم "الفلافونويد" التي تعمل هذه المضادات على وقاية القلب من الالتهابات."

ورأى عبد المعطى "أنه من الضروري تناول منتجات الألبان قليلة الدسم والتقليل من المنتجات كاملة الدسم وذلك لأنها تمد الجسم بالكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د وكلها عناصر غذائية مهمة لكل أعضاء الجسم وليس للقلب فقط. مضيفاً " إنه لابد من تناول جزء من الدهون الطبيعية التي تتمثل في الزيوت النباتية والبذور والمكسرات، وتجنب الدهون المصنعة لأنها تلحق الضرر بالقلب وتسبب انسداد الشرايين على المدى البعيد".

كما أكد كشك "أهمية تناول المكسرات مثل الكاجو والبندق والفستق واللوز والجوز والفول السوداني لأنها تعتبر من أكثر الأغذية المفيدة لصحة القلب نظرا لاحتوائها على دهون أحادية غير مشبعة تعمل على وقاية القلب من أمراض الأوعية الدموية". 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم