الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الموعد تحدَّد: بوتين وترامب يلتقيان للمرّة الأولى "في 7 تمّوز في هامبورغ"

المصدر: أ ف ب
الموعد تحدَّد: بوتين وترامب يلتقيان للمرّة الأولى "في 7 تمّوز في هامبورغ"
الموعد تحدَّد: بوتين وترامب يلتقيان للمرّة الأولى "في 7 تمّوز في هامبورغ"
A+ A-

أعلن المستشار في #الكرملين يوري اوشاكوف ان الرئيسين الروسي #فلاديمير_بوتين، والاميركي #دونالد_ترامب يعقدان أول لقاء بينهما الجمعة 7 تموز 2017 في #هامبورغ في #ألمانيا، على هامش قمة مجموعة العشرين، على ما افادت وكالات الانباء الروسية.

وقال اوشاكوف، ردا على سؤال عن موعد أول لقاء بين الرئيسين: "هناك اتفاق على #السابع_من_تموز".


وكان البيت الابيض أعلن الاسبوع الماضي عقد لقاء، لكن من دون ان يحدد موعده. وقال الجنرال اتش ار ماكماستر، مستشار الامن القومي حينها، ان ترامب يرغب في علاقة "بناءة اكثر" مع روسيا، وان احد اهداف زيارته لاوروبا هو ارساء "مقاربة مشتركة مع روسيا"، و"الرد على السلوك المزعزع للاستقرار" للقوة الروسية.  


وكان ترامب وصف بوتين، اثناء حملته الانتخابية، بانه "رجل لامع، ولديه الكثير من القدرات". لكن لم يسبق ان التقى الرجلان. .  


وفي الواقع، وصلت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الى ادنى مستوياتها، منذ ان عززت واشنطن العقوبات على موسكو لدورها في أزمة اوكرانيا. كذلك، وقفت واشنطن ضد موسكو من خلال شنها هجوما على الجيش السوري، بعد هجوم كيميائي اتهم الجيش السوري بتنفيذه في خان شيخون في نيسان. وقطعت حينها موسكو لفترة قصيرة التنسيق العسكري مع واشنطن، لتفادي الحوادث بين قوات البلدين في سوريا.  


واعتبر بوتين، في مؤتمر صحافي اعقب بايام الواقعة، ان العلاقات بواشنطن "تدهورت" منذ تولي ترامب السلطة. كذلك، اصطدمت وعود ترامب بتطبيع العلاقات بين البلدين باتهامات لاعضاء في حملة ترامب بصلات مع روسيا.  


ورغم التوتر مع روسيا، بدا ترامب دائما متحفظا ازاء توجيه انتقادات الى موسكو، ولم يقبل خصوصا استخلاصات وكالات الاستخبارات الاميركية التي تحدثت عن تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني 2016. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم