الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الى كل من يعاني مشكلة في الانترنت... هذا الجهاز يغطي شبكة "الواي فاي" في كل أرجاء المنزل

الى كل من يعاني مشكلة في الانترنت... هذا الجهاز يغطي شبكة "الواي فاي" في كل أرجاء المنزل
الى كل من يعاني مشكلة في الانترنت... هذا الجهاز يغطي شبكة "الواي فاي" في كل أرجاء المنزل
A+ A-

من منّا لا يعاني من ضعف شبكة الإنترنت في بعض أركان المنزل، خصوصاً عندما تكون إحدى الغرف بعيدة من جهاز الراوتر! وللحؤول دون هذه المشكلة أطلقت شركة غوغل جهاز راوتر لشبكة WLAN اللاسلكية لمواجهة مشاكل استعمال مكرر الإشارة، حيث يعمل جهاز "غوغل واي فاي" على إنشاء شبكة متداخلة Mesh، لضمان وصول السرعة القصوى إلى آخر ركن في المنزل. 

وأظهرت الاختبارات العملية أن سرعة الشبكة اللاسلكية في غرف النوم، والتي كان يصعب الوصول إليها بواسطة شبكات WLAN اللاسلكية العادية، تصل إلى نفس سرعة وصلات الكابلات تماماً، ويتعين على أصحاب المنازل القديمة نصب اثنين من أجهزة غوغل، وقد يلزم استعمال جهاز ثالث لتغطية غرفة المكتب، التي تقع على الجانب الآخر من المنزل.


تطبيق للإعداد

ويتم إعداد جهاز "غوغل واي فاي" من طريق تطبيق مخصص للأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد وأبل IOS . وفي الاختبار العملي تم تعطيل شبكة WLAN اللاسلكية أولاً.

وبعد ذلك تم توصيل أول جهاز "غوغل واي فاي"، ولا يمكن لجهاز غوغل الموصل أن يحل محل جهاز الراوتر تماماً، نظراً لأنه لا يشتمل على مودم خاص به للاتصال بالإنترنت من طريق DSL أو الكابل.

ويتم إنشاء الشبكات المتداخلة Mesh بسهولة، نظراً إلى أن التطبيق يرشد المستخدم إلى جميع خطوات الإعداد Setup الواجب اتخاذها، وأظهرت نتائج الاختبار أن جهاز "غوغل واي فاي" تمكن من التغلب على جميع فجوات شبكة WLAN اللاسلكية في المنازل الكبيرة، إضافة إلى ميزة التجوال، حيث يمتاز جهاز غوغل واي فاي بسلاسة الانتقال من جهاز إلى آخر عند تحرك المستخدم في المنزل.

ويشتمل جهاز "غوغل واي فاي" على وظيفة مهمة للتعامل مع أولويات الحياة اليومية، حيث يمكن تفضيل بعض الأجهزة المتصلة بجهاز غوغل واي فاي، حتى يتمكن المستخدم من إجراء مكالمات الفيديو بدون تباطؤ، حتى إذا كان الأطفال يشاهدون الأفلام فائقة الوضوح HD عبر الويب، وتحظى هذه الوظيفة باهتمام الآباء؛ لأنها تتيح لهم إمكان إيقاف الشبكة المنزلية في أوقات معينة لتناول العشاء أو الذهاب إلى النوم مثلاً.


وعلى الرغم من كل هذه المزايا، التي يوفرها جهاز "غوغل واي فاي"، إلا أنه ينطوي على بعض القيود، فمثلاً في هذا السيناريو الحالي يرتبط جهاز "غوغل واي فاي" بجهاز راوتر ثان (يشتمل على مودم وخلافه). وهنا تستخدم طريقة Doube-NAT؛ حيث تنقل عناوين الإنترنت مرتين، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور مشكلات مع بعض الألعاب على الويب.

وأكدت غوغل أن جهازها لا يجمع أي بيانات عن المستخدم، وحتى مع الاختبارات الفنية الموسعة لم تظهر أي شبهة لجمع البيانات.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم