الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مرواي: الجهاديّون يسيطرون على 1500 مبنى... هابيلون يتحصّن في مسجد

المصدر: أ ف ب
مرواي: الجهاديّون يسيطرون على 1500 مبنى... هابيلون يتحصّن في مسجد
مرواي: الجهاديّون يسيطرون على 1500 مبنى... هابيلون يتحصّن في مسجد
A+ A-

أعلن مسؤولون فيليبينيون ان الجهاديين لا يزالون يسيطرون على نحو 1500 مبنى ومنزل في #مراوي جنوب #الفيليبين، بعد أسابيع من معارك طاحنة خلّفت مئات القتلى.


وأدت الاشتباكات التي بدأت في نهاية ايار الى نزوح نحو 400 ألف شخص، وتسببت بتدمير أحياء برمّتها. ويحاول الجيش الفيليبيني، بدعم من الجيش الأميركي، استعادة السيطرة على الوضع في مراوي منذ ان تمرد مسلحون اسلاميون في 23 أيار ورفعوا رايات تنظيم "الدولة الاسلامية" السوداء في هذه المدينة المسلمة. واستخدم المدفعيات والمروحيات.   

(هابيلون -أ ف ب) 


ووعد الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي بسحق هذا التمرد. لكن المقاتلين الجهاديين أبدوا مقاومة اقوى مما كان متوقعا. وأعلن وزير الدفاع الفيليبيني دلفين لورنزانا، خلال مؤتمر صحافي في مانيلا، أن قائد المسلحين ايسنيلون هابيلون، وهو من أكبر المطلوبين في العالم، لا يزال على قيد الحياة، متحصّنا في أحد المساجد.  


وقال انه ليس قادرا على تحديد موعد استعادة المنازل والمباني الـ1500 التي يحاصرها المتمردون او فخخوها. وأضاف: "عدد كبير من جنودنا لم يتدربوا على حرب المدن. ويمكننا القول إنهم يتعلّمون خلال القتال"، معلنا أن الجيش يخوض حرب شوارع لاستعادة ما يصل الى 100 مبنى يوميا.  

(أ ف ب) 


وقدم الجيش في مراوي تقديرات أكثر حذرا، مشيرا الى ان القوات الفيليبينية استعادت السيطرة على 40 مبنى السبت، و57 آخر الأحد. وصرّح المتحدث باسمه في الميدان اللفتنانت كولونيل جو-آر هيريرا أن "عملية التطهير صعبة، بسبب وجود عبوات ناسفة، وأجهزة مفخخة تركها الإرهابيون". وأشار إلى أن "82 جنديا و39 مدنيا قتلوا خلال 6 أسابيع". وأكد الجيش أن نحو 100 مقاتل لا يزالون متحصّنين في مراوي، بينما قتل 300 آخرون.   


وفرض الرئيس الفيليبيني الاحكام العرفية في جنوب الفيليبين، منذ بدء الإشتباكات التي اندلعت بعد محاولة الجيش الفاشلة توقيف #ايسنيلون_هابيلون في مخبأ في مراوي. وقد حصل هذا الأخير على دعم مقاتلين أجانب وجماعة "موت" الجهادية التي بايعت تنظيم "#الدولة_الإسلامية". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم