Wi-Fi Halow: تقنية جديدة لربط المنازل الذكية بالشبكة

1 تموز 2017 | 18:00

المصدر: "النهار"

لكوننا أصبحنا نعيش في عالم مليء بالأجهزة الذكية المتصلة دائماً بالإنترنت، ولكوننا بتنا متجهين نحو تحويل المنازل التقليدية الى منازل ذكية، باتت هناك مشكلة في بنية الشبكات المصممة لتحمل عدد قليل من أجهزة معينة مثل الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. 

ومن المعروف أن شبكة Wi-Fi هي التي تربط معظم الأجهزة الالكترونية في المنزل، الا أنها لا ترتبط بالادوات المنزلية الخاصة نظراً إلى ما تتطلبه هذه الأجهزة من طاقة كبيرة.

ولكن لا مشكلة بلا حل، إذ إن المجموعة التي تعمل خلف Wi-Fi وجدت الحل حيث أعلنت عن نوع جديد من خدمة "الواي فاي" من المفترض أن تعمل على الاجهزة منخفضة الطاقة وبإمكانها الانتقال حتى من خلال الجدران.

Wi-Fi Halow

الواي فاي الجديد هو Wi-Fi HaLow، ويعتزم تحالف Wi-Fi البدء في تصديق المنتجات التي تحتوي على Halow ابتداءً من العام 2018. ولكن عملية الشحن سوف تبدأ في وقت قصير قبل ذلك.

كيفية عمله

يعمل Halow بموجات تحت 1 جيغاهرتز ما يسمح له بالوصول لمسافة أبعد وباستهلاك طاقة أقل. وبفضل تقنية Wi-Fi Halow سيتم توسيع نطاق الشبكات اللاسلكية حتى 900 ميغاهرتز مما يعني إمكان اتصال الأجهزة القابلة للارتداء والحساسات بها على مساحة أوسع وأبعد من السابق، وهذا يشير الى ان أجهزة الراوتر التي ستدعم هذا المعيار ستتمكن من تغطية نقاط صعبة في المنازل والمكاتب، وحتى الأجهزة المختلفة على مساحات أكبر ستتمكن من الاتصال بالشبكة بدون استهلاك كبير في البطارية.

 كما سيمكن هذا المعيار الجديد أجهزة مختلفة من الإتصال بالإنترنت مثل انترنت الأشياء، المنازل الذكية، السيارات الذكية المتصلة بالإنترنت ومختلف الأجهزة والتطبيقات في صناعات متعددة كالتجزئة.

الأجهزة التي تتوافر فيها هذه التقنية

من المفترض أن توجد خدمة Halow في الأجهزة التي تتبع اللياقة البدنية وأجهزة الإستشعار في المنزل والكاميرات الأمنية ومجموعة متنوعة من الآلات المنزلية. خدمة Halow ستكون خياراً أفضل من البلوتوث حيث وعد تحالف Wi-Fi أن الخدمة سوف تقدم الخدمات التي يفعلها البلوتوث ولكن على المدى الطويل، إضافة الى قدرة الاتصال المباشر مع الراوتر ومع الانترنت.

تجدر الإشارة هنا الى ان الهواتف الحالية والراوترات تحتاج إلى ترقية للعمل مع منتجات Halow ويفترض أن تأتي في الوقت المناسب تماماً مثل تقنيتي 5GHz و Wi-Fi اللتين وصلتا بسرعة بعد عرضهما. أما السبب الذي يجعل Halow أفضل من Wi-Fi فلأنه يعمل بشريحة أفضل بتردد 900 MHz والتي تعتبر أفضل في الاختراق من 2.4 GHZو 5GHZ التي تستخدم في Wi-Fi العادي .

سلبيات هذه التقنية

لا بد لأي خدمة جديدة ان تكون لها جوانب سلبية حتى ولو كانت ايجابياتها اكثر، وفي ما يخص تقنية Halow فإن العنصر السلبي الوحيد فيها هو انها لن تكون سريعة في نقل البيانات الكبيرة لأنها ليست كخدمة "الواي فاي" التي تستخدم لتصفح الانترنت بل هي تستخدم لنقل أحجام صغيرة من البيانات ولكن يمكن للشركات المصنعة للاجهزة تخصيص خدمة Halow حسب حاجاتهم للحصول على سرعة نقل أكبر.

يبدو ان خدمة Halow سوف تغزو المنازل الذكية في القريب العاجل لكونها ستؤدي دوراً كبيراً في انترنت الاشياء الذي يتوجه اليه الشارع التقني كله اليوم.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard