الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

افتتاح معرض " سوزاني" للأقمشة التراثية الأوزباكستانية في بكفيا بحضور الجميل والسنيورة

افتتاح معرض " سوزاني" للأقمشة التراثية الأوزباكستانية في بكفيا بحضور الجميل والسنيورة
افتتاح معرض " سوزاني" للأقمشة التراثية الأوزباكستانية في بكفيا بحضور الجميل والسنيورة
A+ A-

برعاية بلدية بكفيا - المحيدثة، استضاف بيت المستقبل الثلثاء معرض " سوزاني" للأقمشة التراثية الأوزباكستانية (تاشكانت) المجموعة الخاصة للسيدة لينا كالو في بيت المستقبل في سرايا بكفيا بحضور الرئيس أمين الجميّل وعقيلته السيدة جويس، الرئيس فؤاد السنيورة وعقيلته السيدة هدى، الوزيرة السابقة نايلة معوض، رئيسة بلدية بكفيا المحيدثة السيدة نيكول الجميّل، والسيدة كلود كنعان وحشد من الشخصيات الإجتماعية والإعلامية. وتتميز هذه المجموعة بالحرفية العالية واللمسة المبدعة التي طاولت الاشكال والالوان والرموز بخيوط حريرية.


وبعد جولة في ارجاء المعرض الذي يفتح ابوابه من الإثنين الى السبت، من الثالثة الى السادسة مساء، قالت نيكول الجميّل: "باسم المجلس البلدي في بكفيا بكل الأصدقاء وتحيّة إلى الصديقة السيدة لينا كالو صاحبة الذوق الرفيع، المنصرفة بكفاءتها وفنها الى إحياء التراث والفن والتواصل اللامحدود بين لبنان والعالم". كما شكرت السيدة كلود كنعان لجهودها في إنجاح هذا المعرض.

 واضافت :"هذه مناسبة حولت قاعات بيت المستقبل من مكان بحثي الى مساحة للفن، ولا فرق فالفن فكر وبحث وابداع وخلق".



وكانت كلمة لصاحبة المجموعة الفنية السيدة كالو شكرت فيها "بيت المستقبل" وبلدية بكفيا وأشارت إلى أن المعرض هو مجموعة نادرة مع عمل دقيق جدا لتناسق الأشكال والالوان في ما يدل على حرفية صانعيها المبدعين، وهذه الـ"بقج "في التركية او "سوزاني" في الفارسية هي الهدية الثمينة التي تمنح للعروس ليلة عرسها.


وتعتبر أقمشة "سوزاني" الإرث الذهبي للفولكلور الفني الأوزبكستاني وهذه المجموعة الصغيرة من هذه الأقمشة المطرّزة يدويًا بخيوط الحرير الملونة على القماش ترتكز على أصالة التطريز وإتقانه في أماكن مختلفة من أوزبكستان.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم