الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

20 عاماً على إطلاق سلسلة هاري بوتر \r\n450 مليون نسخة بيعت في 200 بلد

المصدر: (و ص ف)
20 عاماً على إطلاق سلسلة هاري بوتر \r\n450 مليون نسخة بيعت في 200 بلد
20 عاماً على إطلاق سلسلة هاري بوتر \r\n450 مليون نسخة بيعت في 200 بلد
A+ A-

لا تزال سلسلة هاري بوتر التي بيعت منها أكثر من 450 مليون نسخة في مئتي بلد، تثير حماسة محبيها بعد 20 عاماً على صدور أول أجزائها السبعة، ويعزى نجاحها إلى جودة القصة، وفق محللين اثنين استطلعت وكالة فرانس برس رأيهما في هذا الخصوص. 

قالت رئيسة تحرير مجلة "لا روفو دي ليفر بور آنفان" (مجلة قصص الأطفال) في المكتبة الوطنية في فرنسا ماري لالويه، إن مرد الازدهار المتواصل للسلسلة هو أولا القصة الناجحة "التي تشكل تحفة أدبية بالفعل". ويشاركها الرأي الأستاذ المحاضر في العلوم التربوية في جامعة دورام (شمال إنكلترا) مارتن ريتشاردسون، حيث يعطي صفاً اسمه "هاري بوتر وزمن الوهم". وهو اعتبر أن "القصة جيدة والحبكة حافلة بالتطورات، وأنها لمغامرة رائعة مع شخصيات يتمتعون بمواصفات عامة في الجزء الأول، لكن سرعان ما تتضح معالمهم" على مر القصص.

تشكل هذه الكتب في جوهرها "عودة إلى قصص الخيال" في الأعمال الأدبية المخصصة للشباب، إلى جانب ثلاثية "هيز دارك ماتيرييلز" للبريطاني فيليب بولمان. وهذا النوع الأدبي لم يفقد رونقه بعد كما هي الحال مع قصص الخيال العلمي، على حد قول لالويه.

أضافت هذه الأخيرة، أن "إشكاليات" الساحر المبتدئ "هي أساسية وتكتسي طابعا عالمياً وتندرج في قلب الرواية ومسائل النسل وتؤثر على مصيره".

فجاي - كاي رولينغ مؤلفة هذه السلسلة عرفت كيف "تتعامل مع كل المعايير الرئيسية لمصنفات الشباب" في عملها هذا، حتى أنها تجرأت على تأليف "قصص طويلة جدا". ومن العوامل المساهمة في النجاح أن الاعمال الرائجة التي تلت صدور السلسلة "كانت تتوجه الى جمهور مختلف بعض الشيء، ما حافظ على هيمنة هاري بوتر"، ذاكرة خصوصا "توايلايت" الموجهة الى فتيات في سن اكبر، في حين أن هاري بوتر يتوجه الى جمهور مختلط واصغر سناً. واعتبر مارتن ريتشاردسون ان هذه السلسلة "ما كان يفترض ان تنجح" في عالم تهيمن عليه الالعاب الالكترونية وتستقطب الكثير من الفتيان"، الا انها "ساعدت من دون ادنى شك الفتيان على القراءة".

وباتت هذه الكتب جزءاً من "هوية" بريطانيا وهي تتوجه أيضا الى البالغين الذين يقرأونها مع اولادهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم