الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بعلبك تستعيد هويتها وتنشط ذاكرتها على وقع المهرجانات

المصدر: "النهار"
بعلبك - وسام إسماعيل
بعلبك تستعيد هويتها وتنشط ذاكرتها على وقع المهرجانات
بعلبك تستعيد هويتها وتنشط ذاكرتها على وقع المهرجانات
A+ A-

بعلبك تكاد تكون منسية لولا ذاكرتها واعمدتها الستة الشامخة بين معابد قلعتها الاثرية، وهناك دائما من يوقظ الزمن الغافي ككل عام هنا، عنينا مهرجانات بعلبك الدولية.

تستعد بعلبك لاحياء مهرجاناتها التي تعتبر اهم حدث ثقافي سنوي.

"الليالي اللبنانية" تراث غنائي لبناني بذاته انتزع وجوده من منذ عام 1957 من قلب مهرجانات بعلبك الدولية مع الاخوين الرحباني ورموزه من أيقونات الفن اللبناني العمالقة الذين ساهموا في تشكيل هوية الاغنية اللبنانية مع فيروز وصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين وزكي ناصيف وروميو لحود ووليد غلمية وفيلمون وهبي وتوفيق الباشا وصبري الشريف ونزار ميقاتي ومروان ووديعة جرار، فيأتي العيد الستون لهذه الليالي الفولكلورية نقطة التقاء ضمن مهرجانات بعلبك الدولية 2017 بمثابة احتفال بمدينة بعلبك، في بلد هو في أمس الحاجة الى طقوس احتفالية.

مدرجات باحة معبد باخوس بدأت تتحضر لإحياء العيد الستين لهذه الليالي، من خلال "عيد الشباب بالليالي اللبنانية" بعد 60 عاما على انطلاقتها بأصوات شبابية ضمن فاعليات مهرجانات بعلبك الدولية 2017 ، ويجري إفتتاح المهرجان في 7 و 9 تموز بـ"عيد الشباب بالليالي اللبنانية".



وتدخل التحضيرات الميدانية للافتتاح في سباق مع الوقت، إذ تتواصل اللمسات على الأعمال والتجهيزات من اللجان المتخصصة في مهرجانات بعلبك الدولية على كل الصعد التقنية والفنية.

وبدأت معالم المسرح الجديد لهذه السنة تظهر، ليتسع لـ3200 مشاهد، فيما كان السنة الماضية يتسع لـ2900 مشاهد، ويضم منصة خاصة للمصورين، ويراعي الشكل المسرحي والمشهدية البصرية لمواكبة برنامج موزع على 6 عروض على أدراج معبد باخوس.

عضو لجنة مهرجانات بعلبك الدولية وابن المدينة المهندس حماد ياغي لفت لـ"النهار" الى ان العمل جار على زيادة عدد مقاعد المشاهدين من خلال تشحيل الاشجار المحيطة بباحة المعبد، ودعا الجميع الى حضور فاعليات المهرجان، مؤكدا انه تم اتخاذ إجراءات لوجستية وأمنية خاصة خلال مهرجانات بعلبك، واستقدام تعزيزات من قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني، وانتشار العناصر على كلّ الطرق المؤدية إلى مدينة بعلبك، بالإضافة إلى محيط القلعة. وكانت لجنة زارت كلا من رئيسي الجمهورية والحكومة ووزيرالداخلية وقيادة الجيش، واكدوا جميعا على اهتماهم بانجاح المهرجانات لهذا العام.

واعلن ياغي عن انشاء "لجنة اصدقاء مهرجانات بعلبك الدولية" التي تضم فاعليات بعلبكية وتسعى الى التعاون مع لجنة مهرجانات بعلبك.

بلدية بعلبك والفاعليات المدنية للمدينة استنفرت مع بداية موسم الصيف للاستعداد لموسم سياحي يُنتظر أن يكون أفضل مما سبقه بالتعاون مع أصحاب المؤسسات السياحية من فنادق ومطاعم ومتنزهات، رغم امكاناتها المتواضعة خصوصا ان بلدية بعلبك لا تتقاضى أي نسبة من حفلات المهرجانات التي تعد منفذا اقتصاديا ينصف المدينة نوعا ما.



وبرنامج المهرجانات على الشكل الآتي:

الجمعة 7 والأحد 9 تموز: العرض الاحتفالي الذي يفتتح المهرجان من خلال العرض التكريمي لليالي اللبنانية "عيد الشباب بالليالي اللبنانية" مع رامي عياش وألين لحود وبريجيت ياغي بمرافقة فرقة موسيقية بقيادة المايسترو إيلي العليا، من إعداد جيرار أفيديسيان وإخراجه، وتصميم الرقص للفنان سامي خوري.

السبت 15 تموز: المغنية الأفريقية Angelique Kidjoفي حفل تحيّة إلى النجمات الراحلات المناضلات Celia Cruz و Nina Simone وMiriam Makeba

السبت 22 تموز: حفل موسيقي مخصص لبعلبك من عازف البوق والمؤلف الموسيقي الفرنسي اللبناني إبرهيم معلوف.

الأحد 30 تموز: أمسية موسيقية كلاسيكية مع الفرقة الثلاثية " Trio Wanderer" للعزف على البيانو.

الجمعة 4 آب: الفنانة سميرة سعيد في حفل غنائي فني شرقي.

الثلاثاء 15 آب: عرض موسيقى Rock Popتؤدّيه الفرقة الأميركية Toto.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم