في خطوة تاريخية... "فارك" الكولومبية تنجز نزع سلاحها

27 حزيران 2017 | 09:42

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(رويترز)

أعلنت #الأمم_المتحدة أنّ حركة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا "فارك" أنجزت عملية نزع سلاحها، في خطوة تاريخية تنهي نصف قرن من الحرب بين حركة التمرد الماركسية والقوات الحكومية. 

وقالت البعثة الاممية في #كولومبيا: "في هذا اليوم، أنجزت بعثة الامم المتحدة تخرين كل الاسلحة الفردية المسجلة لحركة فارك وعددها 7132 قطعة سلاح، باستثناء تلك التي ستستخدم، وفقا لخارطة الطريق، لضمان امن المعسكرات الـ26 التي سيصار فيها الى تجميع حوالى سبعة آلاف عنصر من فارك".

وبموجب اتفاق السلام، فإنّ الاسلحة التي سلمتها فارك إلى الامم المتحدة سيتم صهرها وسيستخدم المعدن المصهور لصنع ثلاثة نصب ترمز الى انتهاء النزاع. وستوضع هذه النصب في كل من #نيويورك و #كوبا مقر مفاوضات السلام، وكولومبيا.

ومع انتهاء عملية تسليم السلاح، تبدأ فارك التي نشأت من تمرد فلاحين في العام 1964 والتي وصل عدد عناصرها في اوج حركة التمرد الى 20 الف عنصر، عملية تحوّلها إلى حركة سياسية شرعية. وفي الاشهر الماضية، تجمع عناصرها في 26 من مناطق البلاد حيث يعدون لعودتهم الى الحياة المدنية.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard