الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الولايات المتحدة: سوريا تستعد لشن هجوم بالأسلحة الكيماوية... وروسيا تردّ

الولايات المتحدة: سوريا تستعد لشن هجوم بالأسلحة الكيماوية... وروسيا تردّ
الولايات المتحدة: سوريا تستعد لشن هجوم بالأسلحة الكيماوية... وروسيا تردّ
A+ A-

أعلن #البيت_الأبيض أنّ "الحكومة السورية تستعد فيما يبدو لشن هجوم آخر بالأسلحة الكيماوية محذرا الرئيس السوري #بشار_الأسد بأنه سيدفع ثمنًا فادحًا هو وجيشه إذا نفذ هجومًا من هذا النوع". 

وذكر البيت الأبيض، في بيان، أنّ #سوريا تقوم بتجهيزات مماثلة لتلك التي اتخذت قبل هجوم بالأسلحة الكيماوية في الرابع من نيسان أسفر عن مقتل عشرات المدنيين ودفع الرئيس #دونالد_ترامب إلى إصدار أمر بتوجيه ضربة بصواريخ كروز على قاعدة جوية سورية.


واشار البيان إلى أنّ الولايات المتحدة اكتشفت تحضيرات محددة يقوم بها النظام السوري لشن هجوم كيماوي آخر، لافتاً إلى "أنّ مثل هذا الهجوم سيؤدي الى قتل جماعي للمدنيين بمن فيهم الاطفال الابرياء".

واضاف البيان: "كما أوضحنا في السابق، القوات الاميركية المتواجدة في #سوريا الآن تسعى للقضاء على تنظيم " #الدولة_الاسلامية" في #العراق وسوريا، ولكن اذا قام نظام الاسد بشنّ هجوم آخر بهدف القتل الجماعي مستخدما الاسلحة الكيماوية، فان الرئيس الاسد وقواته المسلحة سيدفعون ثمنا باهظا لذلك".

ولم يتطرق البيان إلى الهدف المحتمل لمثل هذا الهجوم، أو وقت اكتشاف الاستخبارات الاميركية للتحضيرات السورية أو سبب اصدار البيان. ولكن مندوبة الولايات المتحدة في الامم المتحدة نيكي هايلي اكدت، في تغريدة لها عبر موقع "تويتر"، أنّ "أي هجمات اضافية ضد الشعب السوري سوف يكون مسؤولا عنها الاسد ولكن ايضا روسيا وايران اللذين يدعمانه في قتل شعبه". 

من جهتها، نددت #روسيا بتهديدات #واشنطن "غير المقبولة" ضد النظام السوري.

وفي تصريح صحافي، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "نعتبر مثل هذه التهديدات ضد الحكومة السورية غير مقبولة"، مضيفا انه لا يعرف "الاسباب" أو الادلة التي تستند اليها واشنطن في اتهاماتها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم